كنوزميديا 
أعلن رئيس المجلس الانتخابي الأعلى في تركيا، سعدي غوفين، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حصل على الأغلبية من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، وفقا للنتائج الأولية.
وقال غوفين للصحفيين: “تم فرز 97.7 بالمئة من الأصوات حتى الآن. حصل الرئيس أردوغان، على الأغلبية المطلقة من الأصوات. وقد اجتاز حاجز الـ 10% لدخول البرلمان حزب العدالة والتنمية، حزب الحركة الوطنية، حزب الشعب الجمهوري، الحزب الصالح، وحزب الديمقراطية الشعبية”.
ويذكر في هذا الصدد أن لائحة الانتخابات الرئاسية التركية المبكرة في 24 حزيران ، تضمنت 6 مرشحين، هم: الرئيس التركي الحالي، رجب طيب أردوغان (حزب العدالة والتنمية الحاكم)، محرم إنجي (حزب الشعب الجمهوري المعارض)، وصلاح الدين ديميرتاش (حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد)، وكذلك المرشحين المستقلين: ميرال أكشينير عن حزب الخير، تمل قره ملا أوغلو عن حزب السعادة، ودوغو بيرينتشك عن حزب “الوطن” التركي.
وحصل أردوغان في الانتخابات الرئاسية على 52.5 بالمئة بعد فرز 98 بالمئة من الأصوات، وحصل منافسه الرئيسي إنجي على 30.7 بالمئة، وديميرتاش على 8.4 بالمئة، وأكشينير على 7.3 بالمئة، وقره ملا أوغلو على 0.9 بالمئة، وبيرينتشك على 0.2 بالمئة.
وفاز في الانتخابات البرلمانية حزب العدالة والتنمية الحاكم، بحصوله على 42.4 بالمئة بعد فرز 98 بالمئة من الأصوات، وحزب الحركة الوطنية القومية على 11.1بالمئة. وبالتالي، فإن التحالف الشعبي، الذي يوحدهم يحصل على أغلبية المقاعد في البرلمان.
بينما حصل حزب المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري على 22.7 بالمئة، والحزب الصالح — 10.0 بالمئة، وحزب السعادة — 1.4 بالمئة، والتحالف الوطني الذي يوحدهم — 34.1 بالمئة. وحصل حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد على — 11.5 بالمئة من الأصوات.
هذا وأعلن الرئيس التركي عن فوزه في الانتخابات الرئاسية قبل إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية البرلمانية التي جرت يوم الأحد في البلادss 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here