كنوز ميديا/متابعة..

كشف وزير النقل في الكيان الاسرائيلي اسرائيل كاتز، الاحد، أنه قد بدأ مشاورات مع قادة الدول المعنية في المنطقة فيما يتعلق بخطة تمنح الخليج الوصول الى اوروبا بسهولة عن طريق مشروع السكك الحديدية بين اسرائيل ودول الخليج.

وذكرت صحيفة “تايمز اوف اسرائيل” العبرية في تقرير  أن “رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كان قد اتفق خلال هذا الاسبوع مع وزير النقل على تعزيز مشروع مبادرة ما اطلق عليه تسمية ” مسارات السلام في المنطقة ” والتي ستخلق طريقا تجاريا يربط اوروبا والخليج واسرائيل “.

واضافت الصحيفة، أن “مشروع ” مسارات السلام الاقليمي” يستند على تمديد خطوط السكك الحديدية من شمال الكيان الاسرائيلي، من ميناء حيفا البحري بشبكة السكك الحديدية الاردنية والتي سترتبط بدورها بالسعودية والدول السنية الاخرى في الخليج”.

وتابعت أن ” الشبكة ينظر اليها كانشاء نظام نقل اقليمي لتعزيز العلاقات التجارية حيث ستشهد تمديد خط السكك الحديدية بين حيفا وبيت شان باتجاه الشرق إلى الحدود الأردنية ، وستشمل أيضًا التوقف في جنين ، وربط الفلسطينيين بالخطة الأوسع”.

ونقلت الصحيفة عن كاتز قوله، إن “هناك مكونين رئيسيين في هذه المبادرة هما اولا اسرائيل كجسر بري بين اوروبا والبحر المتوسط والثاني هو الاردن كمركز نقل اقليمي سيتم ربطه بنظام سكك حديد لإسرائيل والمتوسط في الغرب، إلى السعودية ودول الخليج والعراق في الشرق والجنوب الشرقي ؛ وإلى البحر الأحمر ، عبر العقبة وإيلات في الجنوب”.

واضاف أن “المشروع سيربط اسرائيل اقتصاديا وسياسيا بالمنطقة وستدعم المعسكر البراغماتي في الخليج حيث ستسمح البنية التحتية الحالية للنقل في إسرائيل والسعودية والخليج بتطبيق المبادرة في وقت قصير نسبياً ، حسب ما قاله شريط الفيديو الخاص بالعلاقات العامة الاسرائيلية”. 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here