كنوز ميديا/متابعة..

أعلنت وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنلوجيا، السبت، أن وزيرها عبد الرزاق العيسى بحث ملف تصفية مخلفات مفاعل تموز النووي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال اجتماع عقد في فيينا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر العبودي في بيان  ، إن “العيسى التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في فيينا، وناقشا الآليات والمعالجات المنفذة من الخبراء العراقيين في تصفية مفاعل تموز ضمن سياق التزامات العراق الدولية”.

وأضاف العبودي، ان “العيسى قد استعرض خلال اللقاء إجراءات المؤسسات العراقية المعنية في وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بشأن تصفية مخلفات مفاعل تموز والخطوات المتبعة والتوقيتات المرسومة لبرنامج المعالجة”، موضحا ان “الوزير دعا الوكالة الدولية الى مزيد من الدعم للعراق في مجال توظيف التكنولوجيا النووية في الاحتياجات الطبية وإنشاء مركز صحي خاص لمعالجة أمراض السرطان في العراق”.

واعرب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، بحسب العبودي، عن تقديره الكبير لـ”زيارة وفد العراق لمقر الوكالة والمتابعة الحثيثة والتنسيق من أجل هذا المشروع المهم الذي يندرج ضمن الالتزامات الدولية للعراق”، مؤكدا “استعداد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بذل أقصى درجات التعاون مع العراق فيما يتعلق بتصفية مخلفات مفاعل تموز وإنشاء مركز صحي متخصص لأمراض السرطان”.

واشار العبودي إلى أن الوزير “عقد إجتماعا مع مسؤولي قسم التعاون التقني في الوكالة الدولية وبحثوا الإجراءات العملية الخاصة بتصفية المخلفات في موقع مفاعل تموز واتفقوا على التحاق عدد من الخبراء العراقيين في برنامج تنسيقي في مقر الوكالة الدولية في فينا خلال الأسبوعين المقبلين يعقبه زيارة الخبراء الدوليين إلى بغداد لمتابعة تنفيذ الخطة العلمية المشتركة والإجراءات الخاصة بالمفاعل”

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here