كنوزميديا-  أعلن وزير النفط جبار اللعيبي ، اليوم الثلاثاء ،  تأهيل وتشغيل  الأنبوب الستراتيجي الناقل للنفط الخام (16) عقدة والممتد من حقول كركوك إلى بيجي ومنه إلى بغداد بوقت قياسي ووفق الإمكانات المتوفرة.
وأشاد اللعيبي بحسب بيان للوزارة ، بجهود العاملين في شركة خطوط الأنابيب والمشاريع النفطية وجميع الجهات الساندة سواء من الشركات النفطية او من قبل القوات الأمنية وشرطة الطاقة ، لافتا إلى أن ” طاقة هذا الأنبوب تبلغ (40) ألف برميل باليوم ويبلغ طوله أكثر من 180 كيلو متر “.
وتابع ، إن ” الأنبوب يجهز مصافي بيجي والدورة  بالنفط الخام فضلا عن محطة القدس لتوليد الطاقة الكهربائية شمال بغداد. مشددا على  الأهمية الاقتصادية لهذا الأنبوب الحيوي في تزويد المصافي بالنفط الخام والاستغناء عن نقله بالحوضيات مما يوفر  هذه الأموال للخزينة الاتحادية .
وأشار وزير النفط إلى ، أن “عملية تأهيل هذا الأنبوب شملت رفع آلاف المقذوفات والألغام والمخلفات الحربية التي زرعتها عصابات داعش على امتداد مساحات واسعة من الأنبوب .
يذكر أن هذا الأنبوب  كان قد تعرض إلى التخريب والدمار  على مدى السنوات الماضية ، ما أدى إلى تلف وتدمير مساحات ومقاطع كبيرة من الأنبوب.
  ml 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here