كنوز ميديا –  اطلقت منظمة “أوريم” المعنية بالاثار والتراث العراقي، اليوم الثلاثاء، مبادرة لإعداد خطة ادارة مستدامة خاصة بحماية وتطوير موقع أور الأثري، استعداداً لاجتماع لجنة التراث العالمي “اليونسكو” في المنامة حزيران الجاري. وقالت المنظمة في بيان صحفي، انها اختارت اسم “أوريم” وهو الاسم القديم لمدينة أور الاثرية، “كعنوان لمبادرة مجتمع مدني جديدة تشرك أطرافاً أكاديمية ومعمارية عراقية وإيطالية، هدفها إقناع الجهات العراقية المختصة بإقرار خطة إدارة عامة لموقع مدينة أور الأثري، تراعي حماية الموقع وإدارته وتطويره بشكل مستدام”. وبينت ان المبادرة “تقترح تطوير هذه الخطة من خلال مختصين عراقيين ومع الجامعة الايطالية المتخصصة (لاسبينسا) ومكتب المعماري الخبير بآثار العراق كارلو ليوباردي، مع تحمل المبادرة كلفة إكمال الخطة وتقديمها للجهات العراقية المعنية لمراجعتها وإقرارها”.
واضافت “كذلك في حال إقرار هذه الخطة تتعهد المبادرة بالمساهمة بالبحث عن ممولين لتنفيذها على الارض بالاستعانة بالخبراء من ذوي الاختصاص”. واشارت المنظمة الى ان “هذا يأتي ضمن مساعي مبادرة (أوريم) لمساعدة السلطات العراقية على تطبيق متطلبات اليونسكو التي أدرجت أور ضمن برنامج (أهوار جنوب العراق: ملجأ للتنوع البيولوجي والطبيعي وأرث مدن بلاد ما بين النهرين)”. واوضحت ان “برنامج الاهوار الذي تبنته اليونسكو، كبير وواسع ومختلط، يتضمن أربعة مواقع طبيعية هي: الاهوار الوسطى – ميسان وذي قار، هور الحويزة – ميسان، هور الحمار الشرقي – البصرة، وهور الحمار الغربي – ذي قار. مضاف لها ثلاثة مواقع ثقافية هي: أور، أوروك، وأريدو”. وتابعت المنظمة ان “مبادرة (أوريم) تُعنى بإحدى هذه المدن وهي مدينة أور، وتقترح إشراك المجتمع المدني المحلي في الناصرية في الحوار حول استدامة الموقع، وحول وضع خطة إدارة مستدامة له، وكذلك المساهمة بصياغة مشروع علامات للمدينة يتضمن علامات حماية وإرشاد ودلالة تكون جزء من الخطة العامة لإدارة الموقع”. ويحدد قرار اليونسكو الخاص بإدراج الاهوار “40 COM 8B.16″، متطلبات خاصة بالمواقع الثقافية، ويطلب من الحكومة العراقية تنفيذها بدعم “IUCN،ICOMOS” ومركز التراث العالمي.
وأحد هذه المتطلبات هي “وضع خطة مفصلة/ خريطة طريق مفصلة تضمن الحفاظ على الممتلكات على أساس مستدام”. وذكرت المنظمة ان “مبادرة (أوريم) تخطط لزيارة الناصرية والتباحث مع دائرة الآثار والخبراء الوطنيين هناك على هامش مساهمتها بمهرجان الأهوار الذي تعقده عدد من المنظمات العراقية وبضمنها جمعية حماة دجلة، ومركز مشحوفنا الثقافي، للفترة من ١٩ – ٢١ حزيران الجاري”. وبينت ان “ندوة متخصصة ستعقد حول الموضوع في صباح يوم ٢٠ من حزيران في مجلس محافظة ذي قار بعنوان (ندوة لحماية موقع أور الاثري) ستشهد نقاش حول مقترح المبادرة”. واشارت الى ان المبادرة “تعتزم إرسال وفد لحضور الاجتماع المقبل للدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو والمؤمل انعقاده في المنامة للفترة من ٢٤ حزيران لغاية ٧ من تموز المقبل، والمتوقع له أن يشهد نقاشاً حول تطورات ممتلك الأهوار ضمن مواقع عراقية أخرى”.  ml 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here