كنوزميديا / بغداد…

وصف عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية رزاق الحيدري ، السبت ، تحركات الحكومة تجاه أزمة المياه جراء ملء تركيا لسد اليسو بـ”الركيكة”، كاشفا عن امتلاك العراق عناصر قوة يمكن من خلالها الضغط على انقرة بشأن هذا الملف.

وقال الحيدري  ، إن “العراق يمتلك اوراق ضغط مهمة لإجبار الجانب التركي على إطلاق الحصة المائية للبلاد”، لافتة الى إن “قطع العلاقات التجارية بين البلدين سيؤثر سلبا على التبادل الاقتصادي بين بغداد وأنقرة وسيجبر الأخيرة على التفاهم والحوار لحل الأزمة”.

واضاف إن “مساعي الحكومة بحل الأزمة ركيكة لغاية ألان ، ولا توجد بوادر للحوار الرسمي او وضع الحلول سوى التصريحات في الاعلام”، مبينا إن “60% من سكان البلاد يحصلون على دخلهم المعيشي من الزراعة التي ستشهد انعداما شبه كامل خلال الأيام المقبلة بسبب قطع المياه ومباشرة الحكومة التركية بملء سد اليسو”.

و حذرت النائبة عن محافظة نينوى نهلة الهبابي ، السبت ، من جفاف سد الموصل في الايام المقبلة جراء مباشرة الحكومة التركية بملء سد اليسو ، متهمة الحكومة بـ”الضعف والتقصير” في ادارة ملف المياه مع انقرة.

وأكدت لجنة الخدمات البرلمانية ، اليوم السبت ، أن ملء تركيا لسد اليسو يقطع المياه عن العراق بنسبة 70%، مشيرة إلى أن شحة المياه ورداءتها باتت تشكل خطرا على العراقيين بسبب التخلف بالخزن.

المشاركة

اترك تعليق