تعرف على أسباب القشرة وكيف تتخلص منها

0
385 views

كنوز ميديا – كثيرا ما يشعر البعض بالحرج لوجود رذاذ أبيض على ياقة قميصه، فقد يظنه من يراه أنه عدم نظافة، ولا يخطر بباله أنه القشرة، والتي لها مسببات كثيرة أهمها أنك لا تغسل شعرك بما فيه الكفاية أو بشكل غير منتظم.

ونشرت صحيفة “ميرور” تقريرا أشارت فيه إلى مسببات القشرة وطرق علاجها، وهذه هي الأسباب وكيف تتخلص منها:

الأسباب

– نمو فطر يدعى Malassezia على فروة رأسك، ويتسبب في تقشر الجلد، وهناك نوعان من قشرة الرأس، واحد هو جفاف فروة الرأس، والآخر هو إذا كان لديك زيت زائد على فروة رأسك.

– جفاف جلد فروة الرأس بشكلٍ كبير، وخاصة في فصل الشتاء، فالشعر يتعرض للهواء البارد في الخارج، والدافئ في المنزل، وهذا الأمر يؤدي لجفاف فروة الرأس.

– تفريش شعرك بشكل خطأ أو غير منتظم.

– لا تغسل شعرك بما فيه الكفاية أو بشكل غير منتظم.

– الأكل أو سوء التغذية يؤدي لأن يفتقد الجلد للكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها في المحافظة على رطوبته.

– الإجهاد وبعض الأمراض مثل الأكزيما والتهاب الجلد.

الحلول

اغسل رأسك: غسل شعرك بالشامبو المناسب يمكن أن يساعد في التخلص من القشرة.

عصير الليمون: الليمون طريقة طبيعية جيدة للتخلص من القشرة، استخدم ملعقة صغيرة من عصير الليمون وقليل من زيت جوز الهند (5 ملاعق صغيرة)، اخلط الليمون مع الزيت وضعه على فروة رأسك – اتركه لمدة نصف ساعة، اغسله باستخدام شامبو خفيف، جربيها في الصباح أو أثناء الاستحمام.

زيت شجرة الشاي: جربيه في الصباح أو أثناء وجودك في الحمام، جربه مرة واحدة يوميًا لمدة أسبوع تقريبًا، أنت فقط بحاجة إلى بضع قطرات، خذ كمية قليلة من الشامبو وأضف إليه زيت شجرة الشاي، امزجها وافركها على فروة الرأس، ثم اغسلها بعد خمس دقائق.

الأسبرين: يمكن لحبتين من الأسبرين عمل فرق، اسحقهما في وعاء وأضف القليل من الشامبو مرة واحدة اتركه لمدة دقيقتين على رأسك ثم اغسله.

كربونات الصودا: خذ ملعقة صغيرة من كربونات الصودا وضعها على الشعر المبلول وافركه مع تقليب الشعر واتركها لمدة دقيقة ثم قم بغسل شعرك.

خل التفاح: قم بعمل مزيج بكميات متساوية من خل التفاح والماء معا، اغسل شعرك، ثم ضع الخليط وافركه، اتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

زيت جوز الهند: اغسل شعرك ثم اتركه يجف، لا تستخدم بلسما، بدلا من ذلك ضع زيت جوز الهند مباشرة على شعرك، اتركه لبضع دقائق ثم اغسله.

الملح: افرك الملح البحري على التكتل ومرره خلال الشعر قم بهذا لمدة 10 دقائق ثم اغسله بالشامبو.

مستخلص نبات الصبار: ضع جلّا تم استخلاصه من نبات الصبار، على فروة الرأس واتركه لمدة 15 دقيقة ثم اغسله بشامبو.

الثوم: قم بسحق فصوص الثوم واخلطها مع العسل حتى يصبح لديك عجينة ناعمة، ثم دلك فروة رأسك بها واتركها لمدة 15 دقيقة، اغسل شعرك بالشامبو.

زيت الزيتون: يمكن استخدام زيت الزيتون على فروة الرأس لأنه يرطب المنطقة التي قد يتساقط فيها الشعر. حاول تركه طوال الليل.

صب ثماني إلى عشر قطرات من الزيت في راحة يدك ودلك فيها فروة الرأس،  ضع قبعة الدش فوق رأسك للحفاظ على أغطية السرير من التبقع، اتركه لمدة ثماني ساعات أو طوال الليل ثم اغسله في الصباح باستخدام شامبو عادي.

التقليل من المستحضرات: تقول سالي آن من مركز كوتسوولد تريكلوجي سنتر: “إن تراكم المستحضرات يمكن أن يؤدي إلى تفاقم في فروة الرأس، فالكثير من منتجات تصفيف الشعر مليئة بالبلاستيك والكحول، وهو أمر جيد على الشعر، ولكن يحتمل أن يكون مزعجا للبشرة”.

الإكثار من شرب الماء: يمكن أن يسبب نقص شرب الماء عددا من المشاكل الصحية، من بينها الجفاف، هذا يجعل بشرتنا جافة وقشريّة وهي مسبب رئيسي لقشرة الرأس.

النظام الغذائي

يلعب النظام الغذائي دورا مهما في علاج الشعر وهناك بعض الأطعمة تفيد في ذلك:

– سمك السلمون.

– زبدة اللوز والفول السوداني.

– بذور عباد الشمس.

وقلل من استهلاك السكر وقم بفحص لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية من أي شيء.

المشاركة

اترك تعليق