كنوز ميديا ::  بغداد

أكد السفير الإيراني أريج مسجدي ، اليوم الاثنين ، أن حجم التبادل التجاري السنوي بين العراق وإيران بلغ 6 مليارات ونصف المليار دولار، مشددا على أن العراق أرض الود والصداقة والمحبة مع الجمهورية الإسلامية وليست ساحة للاختلاف مع الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة.

وقال مسجدي في تصريح صحفي إن ” حجم التبادل التجاري السنوي بين العراق وإيران بلغ 6 مليارات ونصف المليار دولار، اضافة الى كهرباء بقيمة 60 مليون دولار شهريا، فضلا عن غاز يصل الى بغداد ويقوم بتشغيل 3 محطات طاقة “.

وأضاف أن ” حجم الغاز الايراني المصدر الى العراق يوميا يبلغ مابين 7 – 14 مليون متر مكعب، وهناك انبوب بين عبادان والبصرة سينتهي العمل به خلال 3 أشهر، وعندها يصل حجم تبادل الغاز يوميا الى 25 مليار متر مكعب “.

وأوضح مسجدي أن ” 6 ملايين زائر يسجلون سنويا بين البلدين، وهو عدد ممتاز “، مشيرا إلى أن ” علاقات طهران جيدة مع جميع المسؤولين والأحزاب والكتل في العراق، وليست لديها أية مشكلة “.

وشدد مسجدي على أن ” العراق هو ارض فريدة التاريخ من حيث الموقع المميز والاستراتيجية في المنطقة، وهو محل التواصل بين المنطقة والعالم، وبلد ثري فيه ثروة انسانية وشعراء وادباء وعلماء”، لافتا الى أن “العدد الكبير للصحفيين في العراق يدل على أهميته “.

وأشار إلى أن ” العراق يمكن أن يكون أقوى واجمل بلد في العالم، وإذا حلت الاختلافات فيه يكون كل شيء على مايرام “، مؤكدا ” أهمية حل الخلافات بين العرب والكرد والشيعة والسنة وجميع المكونات الاخرى فهم متحدون وكلهم عراقيون

المشاركة

اترك تعليق