العراق يُعلق على القمة التاريخية للكوريتين

0
35 views
كنوز ميديا – علق العراق، رسمياً على القمة التاريخية لكوريا الشمالي والجنوبية التي عقدت الجمعة الماضية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب في بيان، “نرحب بالاجتماع التاريخي الذي جمع بين قيادتي كوريا الشمالية والجنوبية، وأسفر عن توقيع اتفاق سلام بين الجارين، ونأمل أن يتمكن الجانبان من اتخاذ خطوات تساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والعالم”.
وأضاف “كلنا ثقة بأن التفاهم والتصالح هو الاساس في ارساء السلام ونأمل ان تنتهي الصراعات الدائرة في العالم وتفضي الى الحوار الذي يؤسس للأمن الدولي”.
وكان كيم جونغ-أون أول رئيس كوري شمالي تطأ قدماه أراضي كوريا الجنوبية، بعد عبوره خط الحدود العسكرية الذي قسم شبه الجزية الكورية الى بلدين منذ نهاية الحرب الكورية قبل 65 عاما.
والتقى كيم نظيره الكوري الجنوبي مون جاي-إن على الحدود صباح الجمعة، ثم توجها إلى مقر قمتهما التاريخية في المنطقة المنزوعة السلاح بين البلدين.
وفي حركة حملت دلالة رمزية كبيرة تصافح الرئيسان على خط الحدود في المنطقة المنزوعة السلاح بين البلدين.
و تعهد زعيما كوريا الشمالية والجنوبية على العمل على تخليص شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بعد عقد قمة تاريخية.
كما اتفق الطرفان، بحسب بيان مشترك عقب القمة، على الدفع باتجاه تحويل الهدنة التي أنهت الحرب الكورية عام 1953 إلى معاهدة سلام هذا العام.
وقال مكتب رئيس كوريا الجنوبية اليوم الأحد إن كوريا الشمالية ستغلق موقع تجاربها النووية في مايو/أيار المقبل.
وذكر متحدث باسم رئيس كوريا الجنوبية، إن الإغلاق سينفذ علانية كما سيدعى خبراء أجانب من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة للتحقق من ذلك.
المشاركة

اترك تعليق