كنوز ميديا –  كشف مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، عن تفاصيل زيارة العبادي لليابان والملفات التي سيبحثها.
وقال احسان الشمري في حديث ان “اسباب اختيار رئيس الوزراء حيدر العبادي اليابان لزيارتها تاتي في اطار رؤية جديدة له تتمثل بالتوجة نحو الدول الاسيوية الكبرى ومن ضمنها اليابان”، مبينا ان “اليابان هي احدى الدول الناجحة في كل المستويات السياسية والاقتصادية والعلمية”.
واضاف الشمري ان “اليابان لم تؤشر انها انخرطت في صراع الأقطاب بالعالم او منطقة الشرق الاوسط، وهذا مايتطابق مع سياسة الحياد التي اعتمدها العراق ونهج العبادي”، مشيرا الى “ارتباط اليابان بعلاقات سياسية واقتصادية مهمة مع اغلب دول العالم مما يعزز للعراق رصيداً دبلوماسياً مهما”.
وتابع ان “الزيارة تاتي للاطلاع عن كثب على التجربة اليابانية ومحاولة التوأمه بين البلدين، خصوصاً وان هناك تشابة كبير مابين المأساة العراقية واليابانية بعد تجربة الحروب”.
واكد الشمري ان “الزيارة تستغرق بِضْعَةٌ ايام سيبحث فيها العبادي تطوير العلاقات الثانية بين البلدين، والملف الاقتصادي وخصوصاً في مجال بناء المدن الصناعية، وملف الاستثمار، وتشجيع الشركات اليابانية الكبرى للدخول كمساهم اساس في مجال الاستثمار، اضافة الى مجال الطاقة خصوصاً وان اليابان بحاجة للنفط العراقي كونها دولة صناعية كبرى، والمجال التكنولوجي والاعتماد على التقدم الياباني في هذا المجال لتطوير مؤسسات الدولة كافة، فضلا عن مساهمة اليابان في اعادة اعمار العراق”.
واشار الشمري الى ان “العبادي سيلتقي بالعديد من المسؤولين هناك بينهم رئيس الوزراء الياباني، اضافة الى رؤساء الشركات الصناعية والاستثمارية والتكنولوجية الكبرى”، موضحا انه “سيحضر الجلسة الافتتاحية لمؤتمر طوكيو لدعم خلق فرص عمل والتدريب المهني لتسهيل الحد من التسليح في المجتمع العراقي”.
يذكر ان السفير الياباني لدى بغداد فوميو إيواي اعلن اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء حيدر العبادي سيجري زيارة الى اليابان غدا الاربعاء للمشاركة في مؤتمر اقتصادي لتحسين الامن في البلاد.  ml
المشاركة

اترك تعليق