النزاهة: إيقاف هدر بالمال العام بقيمة 653 مليون دينار في البصرة

0
43 views

كنوز ميديا – كشفت مديريَّة تحقيق هيأة النزاهة في محافظة البصرة ، اليوم الثلاثاء ، عن تمكُّنها وبالتنسيق مع مكتب المُفتِّش العامِّ لوزارة النقل من ضبط مخالفاتٍ وحالات تجاوزٍ على المال العام في ميناء أمِّ قصر.

وذكرت المديريَّة في بيان، أنَّ ” ملاكات المديريَّة قامت بالتحرِّي عن أسباب عدم قيام إدارة ميناء أمِّ قصر الشماليِّ باحتساب مبالغ تفريغ أربعة بواخر مُحمَّلةٍ بمادَّة الرزِّ (الفلِّ) لشهر شباط من عام 2015 “.

وأضافت أن ” تلك المبالغ بلغ مقدارها (653,227,000) مليون دينارٍ تمَّ احتسابها على وزارة التجارة، في حين كان يجب أن يتمَّ استحصالها من وكيل الشركتين المُجهِّزتين “.

ولفتت مديرية النزاهة إلى أن ” التحريَّات الأوليَّة قادت إلى قيام إدارة الميناء بتنظيم قوائم عوائد وأجورٍ (جديدة) بتاريخ 11/2/2018؛ لتلافي المخالفات المرصودة من قبل هيأة النزاهة وتدخُّلها الذي حال دون استمرار المُخالفات وهدر المال العامِّ “.

وأكَّدت  أنَّ ” جميع المضبوطات، فضلاً عن الأوراق التحقيقيَّة، ضُمِّنت بمحضر الضبط الأصوليِّ الذي نظَّمه الفريقُ، حيث تمَّ عرضه على قاضي التحقيق المُختصِّ لإصدار القرار المُناسب “.

ونوهت الهيأة بحسب البيان إلى أن ” مديريَّة تحقيق الهيأة في البصرة نفَّذت عدداً من عمليَّات الضبط في ميناء أم قصر، كان منها ضبط (250) معاملةً و(120) أمر تسليم لمعاملات كمركية وكتب وتقارير مُزورة كانت تستخدَم في إدخال سيارات إلى ميناء أم قصر دون دفع رسوم كمركية “.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here