وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”، اليوم، على دواء جديد لسرطان الرئة يسمى “Imfinzi” ويحتوى على المادة الفعالة durvalumab لعلاج المرضى الذين يعانون من المرحلة الثالثة من المرض، التى لا يمكن إزالته جراحيا والتى لم يتقدم السرطان بعدها مع العلاج الكيميائى والإشعاعى.
 
 وقال “ريتشارد بازدور” مدير مركز الأورام فى قسم الأورام التابع لإدارة الأغذية والعقاقير: “هذه هى المعالجة الأولى التى تمت الموافقة عليها للمرحلة الثالثة من سرطان الرئة”.
 
 وأشار ” بازدور” إلى أنه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من سرطان الرئة المرحلة الثالثة التى لا يمكن إزالتها جراحياً، فإن النهج الحالى لمنع التقدم هو عقار “تشيمورادياتيون”.
 
 ويمثل سرطان الرئة السبب الرئيسى لوفاة السرطان فى الولايات المتحدة، ومع ما يقدر بـ222500 تشخيص جديد و155870 حالة وفاة فى عام 2017، وفقا للمعهد الوطنى للسرطان.
 
 
 
والنوع الأكثر شيوعاً من سرطان الرئة، يحدث عندما تدخل خلايا السرطان فى أنسجة الرئة، والمرحلة الثالثة تعنى أن الأورام انتشرت إلى الغدد الليمفاوية القريبة أو إلى أجزاء أخرى من الجسم بالقرب من الرئتين
 
وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ”إمفينزى” فى المرضى الذين يعانون من المرحلة الثالثة: السعال والتعب والتهاب رئوى، والتهابات الجهاز التنفسى العلوى، وصعوبة فى التنفس (ضيق التنفس)، والطفح الجلدى   ml 
المشاركة

اترك تعليق