صحيفة سعودية: واشنطن تستخدم العراق كممر لامداد المسلحين في سوريا بالسلاح والمقاتلين

0
104 views

كنوز ميديا – كشفت صحيفة “الوطن” السعودية، السبت، عن قيام الولايات المتحدة الأميركية باستخدام معبر فيشخابور الحدودي لامداد الجماعات المسلحة الموالية لها بالسلاح والمعدات، فيما اشارت إلى أن ذلك يعرقل إيجاد حل لأزمة المعابر الحدودية.

ونقلت الصحيفة في تقرير لها، عن مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي قوله، إن “الحكومة العراقية مصرة على التعامل مع الخلافات مع الأكراد بسلة واحدة، في حين أن القيادة الكردية تريد تسوية بعض الملفات وترحيل ملفات أخرى إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية المقررة في آيار المقبل، أو تأجيلها لمرحلة لاحقة بدون تحديد جدول زمني غير أن العبادي عارض ذلك”.

وكشف المقرب عن “حقيقة الأسرار التي تقف عقبة بوجه حل الخلافات بين العبادي والأكراد وتتمحور حول ملفين أساسيين الأول، يتعلقان بالمعابر الحدودية، سيما معبر فيشخابور باتجاه الحدود العراقية مع تركيا وسوريا والذي تستعمله القوات الأميركية كممر لوجستي لدعم قواتها وقوات سورية الديمقراطية بالسلاح والمعدات”.

وبحسب المسؤول العراقي فإن “هذا الممر يستخدم لانتقال متطوعين من قوات البيشمركة الكردية التابعة لمسعود بارازاني للقتال إلى جانب أكراد سورية، وبالتالي يوجد تحفظ أميركي حول تسليم هذا المعبر الحيوي إلى قوات عراقية قد تكون من بينها قوات الحشد الشعبي”.

وكانت لجنة الأمن والدفاع النيابية أكدت امس السبت, سعيها إلزام الحكومة بتحديد موعد لانسحاب القوات الأجنبية من العراق,  مشيرة الى انها بانتظار رد الحكومة بشان الاستفسار المقدم من قبل مجلس النواب حول إمكانية تحديد موعد سحب القوات الاجنبةي من البلاد. 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here