تقرير: السعودية قد تقبل ببقاء الأسد وتعترف بالحوثيين وهذا ما ستفعله مع العراق

0
45 views

كنوز ميديا – كشفت صحيفة “العربي الجديد” المقربة من قطر، الخميس، عن سعي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للتعاطي بشكل مختلف مع الملفين العراقي والسوري، وفيما اشارت إلى أن الموقف السعودي من الأزمة السورية سيشهد مفاجأة كبرى قد تتضمن موافقتها على بقاء الرئيس السوري بشار الأسد، أكدت ان الرياض قد تضطر مرغمة علة الاعتراف بنفوذ جماعة انصار الله “الحوثيين”.

ونقلت الصحيفة في تقرير لها عن مصادر قولها، إن “من بين المواقف السعودية التي يسعى بن سلمان للتعاطي معها بشكل مختلف عن أوقات سابقة، هي الموقف السعودي من الأزمة السورية، وكذلك الوضع في العراق”.

وأضافت المصادر، أن “الموقف السعودي من الأزمة السورية سيشهد مفاجأة كبرى خلال الفترة المقبلة، بشأن وضع رئيس النظام السوري بشار الأسد”، لافتةً إلى “إمكانية قبول الرياض بحلّ يتضمن البقاء الشكلي للأسد”.

وكشفت مصادر دبلوماسية مصرية تحدثت للصحيفة عن “تصوّر أعدّته دوائر مصرية سيادية لإخراج المملكة العربية السعودية من المأزق اليمني، بعد أكثر من عامين على بدء عمليات “التحالف العربي” الذي تقوده المملكة من دون الوصول لحلول حقيقية للأزمة، وسط انتقادات حقوقية ودولية كبيرة للرياض بسبب الانتهاكات، واستهداف المدنيين”.

ولفتت المصادر إلى أن “التصوّر الذي أعده النظام المصري لإنقاذ السعودية من المستنقع اليمني يتضمّن اعترافاً بنفوذ الحوثيين بعدد من المناطق، واعتماد نظام قائم على المشاركة معهم”، مؤكدة أن “هذا التصوّر جاء بعد عقْد الجانب المصري، عبر جهاز الاستخبارات العامة، لقاءات عدة مع قيادات حوثية زارت القاهرة بشكل غير معلن”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here