العراق يلجأ إلى “الطرق الدبلوماسية” لحل الاعتراض الأميركي على شراء “أس 400”

0
153 views

كنوز ميديا – اكد السفير العراقي في  روسيا حيدر منصور العذاري، الاربعاء، عدم وجود قرار عراقي نهائي بشأن شراء منظومة الدفاع الجوي “اس 400″، مشيرا إلى أن الحكومة ستلجأ إلى “الطرق الدبلوماسية” لحل الاعتراض الأميركي على شراء بغداد المنظومة الدفاعية.

وقال العذاري في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” اطلعت عليها وكالة [كنوز ميديا]،إن “وزير الخارجية ابراهيم الجعفري صرح برغبة الحكومة العراقية في اقتناء منظومة اس 400 وفي حال صدور قرار نهائي ومناقشة الموضوع في مجلس الأمن الوطني، سيعلن العراق رسمياً عن هذا الأمر لتنطلق بعدها المحادثات حول الموضوع”.

وأضاف ان “بالنسبة للتحذيرات الامريكية، لدينا علاقات جيدة مع واشنطن ضمن الاتفاقية الاستراتيجية وأيضا تجمعنا علاقات متميزة مع روسيا لكن عندما سيتخذ العراق اي قرار، سيتخذه بحكم سيادة حكومته، فالحكومة العراقية من واجبها حماية أراضي البلاد سواء من تهديدات خارجية او داخلية”.

وتابع العذاري، انه “اذا استوجب الأمر شراء المنظومة سيحترم المجتمع الدولي قرار بغداد، وفي حال وجود أي اعتراض سنحاول حله بالطرق الدبلوماسية مع الجانب الأمريكي، أما حاليا لا يوجد أي قرار متخذ بهذا الشأن”.

وأردف أن “السلاح الروسي كان أحد اسباب انتصارنا على (داعش) و حتى بعض القادة العسكريين العراقيين تلقوا تدريباتهم في موسكو وبيننا وبين روسيا علاقات عسكرية تاريخية طويلة، بما فيها العلاقات المميزة مع الملحقية العسكرية في موسكو المختصة بالجانب العسكري وتنفيذ العقود و متابعة العقود ففي شغل جدي مع الجانب الروسي عسكريا”. 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here