تركمان كركوك يجددون رفضهم لتمرير قانون مجلس المحافظة

0
80 views

كنوز ميديا – أكد عضو مجلس محافظة كركوك عن المكون التركماني نجاة حسين، الثلاثاء، ان تصديق قانون مجلس محافظة كركوك في البرلمان يخدم المصالح العربية والكردية على حساب التركان، فيما أوضح بان التركمان يمانعون على مدى 10 سنوات تمرير القانون ويطالبون بتدقيق تسجيل اسماء الناخبين.

وقال حسين في حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]، ان “تصديق قانون مجلس محافظة كركوك في البرلمان يخدم المصالح العربية والكردية على حساب التركان”، مبيناً بان “نسبة اصوات العرب سترتفع من %14 الى %33 صوتا، فيما سيحصل الكرد بذلك على نصف المقاعد في المجلس وان التركمان هم المتضررون الاكبر من عملية تصديق قانون مجلس المحافظة”.

وأشار عضو مجلس محافظة كركوك، الى ان “التركمان وعلى مدى 10 سنوات يمنعون تمرير القانون ويطالبون بتدقيق تسجيل اسماء الناخبين”، مشدداً بان “ذلك حتى تكون الاحصائية دقيقة حول مكونات مدينة كركوك، وهو الضامن الوحيد للتركمان”.

يذكر ان نواب محافظة كركوك في مجلس النواب قد اتفقوا على نص لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية بحيث يسمح لكركوك المشاركة في الانتخابات المحلية التي حددتها الحكومة بتاريخ 22/12/2018.

وقال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني عن كركوك محمد عثمان في مؤتمر صحفي عقده اليوم 3 آذار 2018 إن الاتفاق ينص على اشراك كركوك في الانتخابات المحلية بعد حرمانها لمدة 3 دورات، بالاضافة الى مراجعة سجل الناخبين وتوزيع الصلاحيات، مشيرا الى ان الاتفاق يكون لدورة انتخابية واحدة.

بدوره قال النائب عن محافظة كركوك خالد المفرجي إن الاتفاق انجاز للجميع، فيما شكر النائب التركماني حسن توران رئاسة مجلس النواب والكتل السياسية كافة التي ساندت التوافق لاقرار القانون.

ولم تشهد كركوك إجراء انتخابات محلية منذ عام 2005، نظرا لخلافات مكونات المحافظة حول سجل الناخبين، وتنفيذ المادة 140 من الدستور.

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here