الزراعة تعلن السيطرة على انفلونزا الطيور وأستمرار منع دخول دواجن الاقليم

0
46 views
كنوز ميديا – منعت وزارة الزراعة دخول الدجاج ومشتقاته من اقليم كردستان الى بقية محافظات البلاد, في وقت اعلنت فيه سيطرتها على مرض انفلونزا الطيور والحد من انتشاره.
وقال الناطق الاعلامي للوزارة حميد النايف في تصريح صحفي، ان الوزارة منعت دخول الدجاج ومشتقاته من اقليم كردستان احترازيا، نظرا لعدم تزويدها بالموقف الوبائي من قبل الادارات البيطرية في الاقليم منذ عامين”, مشيرا الى ان “الهدف من هذا المنع يتعلق بالحفاظ على سلامة المواطنين من الامراض الوبائية ومنها انفلونزا الطيور”.
وشدد النايف على ان “الوزارة وبايعاز من مجلس الوزراء مستمرة بمنع دخول الدجاج الحي والبيض والريش والاعلاف الواردة من كردستان الى بقية المحافظات الاخرى ومنها بغداد، لحين بيان الموقف الوبائي داخل الاقليم”.
واوضح ان “قرار المنع يشمل ايضا شحنات الدجاج الداخلة عن طريق محافظة كركوك وتم حصر المنع بالدجاج الحي ومشتقاته وذلك نتيجة دخول شحنات من الاقليم الى المحافظة وهي غير معروفة الموقف الصحي,” مؤكدا ان “قرار المنع احترازي من اجل السلامة العامة وليس له اي بعد سياسي كما تناقلته بعض وسائل الاعلام”.
ودعا النايف “الادارات البيطرية في الاقليم الى ضرورة تزويد الوزارة بالموقف الوبائي للثروة الحيوانية في الاقليم، ومنها الدواجن لعرضه على مجلس الوزراء ليتسنى له البت في رفع الحظر على دخول الدجاج ومشتقاته من الاقليم الى المحافظات الاخرى اذا كان خاليا من الامراض الوبائية”.
وأعلن الناطق باسم وزارة الزراعة “تمكن الوزارة من السيطرة على جميع البؤر المرضية لانفلونزا الطيور مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية بشأن حركة الدواجن، من خلال منع تداول منتجاتها من المناطق المحجورة بيطريا”.
وبين النايف ان “الوزارة ابلغت قيادة عمليات بغداد وجميع القوات الامنية المتواجدة في المحافظات، بضرورة تشديد الاجراءات بشأن حركة الدواجن في العراق وذلك من خلال منع انتقال اية شحنات منها بين المحافظات ما لم تحمل شهادة صحية بيطرية صادرة من المستشفيات والمستوصفات البيطرية”.
واضاف ان “وزارة الزراعة منعت دخول الدجاج الحي المستورد من خارج البلاد، ما عدا الافراخ بعمر يوم واحد معززة باجازة استيراد صادرة من الشركة العامة للمعارض العراقية وشهادة منشأ,” مؤكدا “السماح بدخول الدواجن المستوردة سواء كانت لحوماً بيضاء او مجمدة او البيض على ان تكون حاصلة على اجازة استيراد من الشركة العامة للمعارض العراقية مرفقة بشهادة منشأ تؤكد خلوها من مرض انفلونزا الطيور”.
واشار الى ان “الوزارة لم تقم باي اجراء بشأن تداول منتجات الدواجن في الاسواق أو امكانية حركة الدواجن ومنتجاتها ضمن محافظات بغداد وديالى وبابل للاستهلاك المحلي، على ان تكون مزودة بشهادة صحية بيطرية مع عدم ظهور اي بؤر اصابة جديدة وتم رفع الحظر عن محافظة بابل في السابع من الشهر الماضي بعد مرور 21 يوما من دون ظهور اي اصابات جديدة”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here