الصين تتجه لإستثمار كبير في العراق بمجال البنية التحتية للطاقة

0
63 views

كنوز ميديا – ذكرت شبكة “بريت بارت Breit Bart” الاخبارية الامريكية ، أن الصين تتوجه في الوقت الراهن نحو إستثمار المليارات من الدولارات في البنية التحتية للطاقة في العراق وخاصة في حقول النفط العراقية الكبرى.

وقالت الشبكة في تقرير, إن ” العراق يمثل هدفاً ستراتيجياً مهماً للحكومة الصينية من خلال مخططها المسمى بـ (الحزام الواحد ، والطريق الواحد) الذي تهدف من خلاله بكين الى ربط مصادر الاقتصاد في أوروبا وآسيا بالصين بحلول عام 2050″.

واشارت الشبكة الامريكية نقلاً عن مصادر وصفتها بـ “المطلعة” الى ” نية الصين في بناء مصفاة لتكرير النفط في ميناء الفاو العراقي الواقع على الخليج العربي وبطاقة إنتاجية تصل الى 300 ألف برميل يومياً عن طريق شركتي (باور تشاينا) و(نيركو تشاينيز) الصينيتين”.

ولفتت الى ، ان ” العراق قد منح مؤخراً عقداً لتطوير حقول نفط شرق بغداد لشركة (تشن هوا) الصينية الحكومية التي تعد اكبر الشركات المستثمرة لنفط العراق وخاصة في مجال تحديث وتطوير البنية التحتية النفطية العراقية “.

وأشارت شبكة ” بريت بارت Breit Bart” في ختام تقريرها الى ان أي نقص في واردات النفط بالنسبة للصين التي تعد اكبر مستورد للنفط في العالم قد يؤدي إلى حدوث ركود اقتصادي كبير فيها ، مما يظهر أهمية العراق باعتباره ثاني أكبر مصدري النفط في العالم بعد المملكة العربية السعودية “.

ترجمة : مصطفى الحسيني

المشاركة

اترك تعليق