مجلس كركوك يكشف عن ثغرة انتخابية في ملف كركوك

0
93 views

كنوز ميديا –  كشف عضو مجلس كركوك قاسم حمزة البياتي ، اليوم الاحد ، عن وجود ثغرة انتخابية في اتفاقية مكونات المحافظات لإجراء الانتخابات المحلية القادمة ، معتبرا توافق مكونات كركوك على الانتخابات حلا مرضيا لإنهاء جانب من مشاكل المحافظة.

وقال البياتي في حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]، ربما العرب والتركمان لم ينتبهوا لنص في الاتفاقية التي حسمت ملف المحافظة الانتخابي والتي تنص على تدقيق سجل الناخبين وفي حال تعذر اكمال تدقيقه يستكمل بعد الانتخابات وهذه ثغرة ربما تبقي خريطة كركوك السياسية على وضعها الحالي مع حدوث تغييرات ملحوظة”.

واكد البياتي ، ان “مطالب العرب والتركمان هو تدقيق سجل الناخبين قبيل الانتخابات واعتماد نتائج التحديث لضمان نزاهة وعدالة الانتخابات وانهاء حالة التهميش والهيمنة الممتدة لسنوات من قبل مكون معين” مبينا “ان الكرد كانوا معارضين للمادة 23 من الدستور الخاصة بكركوك والتي تنص على تحديث سجل الناخبين ، الا انهم ابدوا تنازلا وقبلوا باتفاق مكونات كركوك الأخير وادراجها ضمن الانتخابات المحلية القادمة”.

وأوضح ، ان “اتفاقية مكونات كركوك نصت على تحديث سجلات الناخبين وتقاسم السلطة بين المكونات بشكل عادل وتحصل الكتلة الأكبر في مجلس المحافظة على منصب المحافظة إضافة الى ان مصير كركوك يحدده القانون والدستور وليس مجلس النواب”.

واعتبر البياتي التوافق الأخير لمكونات كركوك حيال الانتخابات مرضي بنسبة كبيرة وسيسهم بتغييرات تصب بمصلحة جميع المكونات وتنهي أزمات ومشاكل المحافظة .

المشاركة

اترك تعليق