استعدوا لمشاهدة القمر الأزرق الدموي العملاق

0
198 views

كنوز ميديا – سيكون العالم من موسكو إلى سيدني وحتى العاصمة الأميركية واشنطن،  على موعد مع ظاهرة سماوية نادرة، اليوم الأربعاء 31 كانون الثاني 2018، حينما تتزامن ثلاث ظواهر قمرية في الوقت نفسه.

وسيتمكن الناس من رؤية هذه الظواهر إذا سمحت الأحوال الجوية بطبيعة الحال.

وللمرة الأولى منذ عام 1866، سيتزامن كلٌّ من القمر أو البدر الأزرق (حينما يظهر القمر الكامل مرتين في الشهر الميلادي)، والقمر العملاق (حين يكون القمر قريباً بصورة غير معتادة من الأرض، ما يجعله يبدو أكبر وأكثر بريقاً)، والقمر الدموي (وهي لحظة تحدث أثناء خسوف القمر حين يبدو القمر أحمر اللون)، وفق ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.

وإن كنت تعيش في الولايات المتحدة، ستكون قادراً على رؤية الخسوف -والهدية السماوية الثلاثية- صباح الأربعاء تماماً قبل غروب القمر.

أما بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في الساحل الشرقي للولايات المتحدة، فسيبدأ الخسوف قبيل شروق الشمس عند الساعة 5:51 صباحاً بتوقيت شرقي الولايات المتحدة، حين سيبدأ القمر العملاق الأزرق في التحوُّل إلى اللون الأحمر. وسيحدث ذلك عند الساعة 4:51 صباحاً بتوقيت وسط الولايات المتحدة، ويمكن لأولئك الموجودين في الساحل الغربي رؤيته عند الساعة 2:51 صباحاً.

وقالت ناسا إنَّ الراصدين الفلكيين الموجودين في الولايات المتحدة سيكونون قادرين على رؤية الخسوف قبل شروق شمس الأربعاء.

ويمكن لأولئك الموجودين شرقاً (في الشرق الأوسط، وآسيا، وشرقي روسيا، وأستراليا، ونيوزيلندا) رؤية “القمر الأزرق الدموي العملاق”، أثناء بزوغ القمر مساء 31 كانون الثاني.

وفي مدينة سيدني الأسترالية، سيبدأ الخسوف في وقت أكثر ملائمة عند الساعة 9:51 مساءً مساء الأربعاء. وستحدث الظاهرة عند الساعة 11 مساءً في نيوزيلندا، والسادسة مساءً في شنغهاي، والواحدة ظهراً في موسكو.
ويمكن أن نراه واضحا في تلك المناطق بحال عدم وجود الغيوم. 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here