تردد الآن بأن شركة Dell تنظر في إمكانية بيع نفسها لشركة VMware، وفي حالة إذا تمت هذه الصفقة، فقد تتحول إلى أن تكون أكبر صفقة في العالم التقني. قد تكون مشوشا قليلا لسماع أن شركة Dell تفكر في بيع نفسها لشركة تملكها بالفعل. وفي حالة إذا كنت لا تعلم ذلك، فإن شركة Dell تملك حاليا 80 في المئة من شركة VMware ولكن يمكن أن تبيع نفسها لهذه الأخيرة في عملية تعرف بالإندماج العكسي.
 
قد يتذكر البعض أن شركة Dell كانت شركة عامة قبل أن يجعلها المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة السيد Michael Dell شركة خاصة مقابل 24.4 مليار دولار أمريكي في العام 2013 من خلال التعاون مع شركة الأسهم الخاصة Silver Lake.
 
قد تصبح Dell شركة عامة مرة أخرى من خلال الإندماج العكسي مع شركة VMware، وهي شركة تبلغ قيمتها 55 مليار دولار أمريكي علما أنها تعد ملكا لشركةDell حاليا وتتحكم فيها. ونقلا عن أشخاص مطلعين على المسألة، فقد أوضح موقع CNBC بأن هذا الإندماج العكسي سيشهد شركة VMware تشتري شركة كبيرة، مما يسمح بأن يتم تداول شركة Dell علنًا دون الحاجة إلى القيام بعملية إدراج رسمية.
 
إذا حدث هذا الإندماج العكسي، فهذا سيجعل أسهم VMware تتحول إلى Michael Dell و Silver Lake، وهما الملاك الحاليين لشركة Dell. وسيتمكن هؤلاء الملاك بعد ذلك من بيع أسهمهم في السوق العامة وتحقيق دخل من إستثماراتهم في الشركة.
 
ويقول التقرير بأنه من المتوقع أن تكون هذه أكبر صفقة في تاريخ قطاع التكنولوجيا، وسوف توفر للمستثمرين الذين دعموا محاولة تحويل الشركة إلى شركة خاصة في العام 2013 وسيلة لتحقيق الدخل من هذه الصفقة. الإندماج العكسي قد يساعد أيضا شركة Dell على تسديد بعض ديونها التي تحوم حول 50 مليار دولار أمريكي.
 
وقيل بأن شركة Dell لم تستقر على خيار الآن ويقال بأنها تدرس مسارات أخرى بحيث لا يمكن إستبعاد الإكتتاب العام الأولي التقليدي في الوقت الراهن. وهناك أيضا إحتمال أن تستحوذ شركة Dell على حصة 20% المتبقية التي لا تملكها في شركة VMware. ويشير التقرير إلى أنه من غير المرجح أن تبيع Dell الشركة بشكل مباشر أو حتى جزء من حصتها في شركة VMware. ولحد الآن، رفضت كل من Dell و VMware التعليق على هذا التقرير.ml

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here