قال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية نايف الشمري، اليوم الثلاثاء، ان قوة أميركية قتالية هي من نفذت عملية البغدادي غربي الانبار، وراح ضحيتها 26 شخصاً بين قتيل وجريح.

وذكر الشمري في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب بمشاركة اعضاء اللجنة، “تابعنا بقلق شديد حادثة البغدادي والتي نتج عنها وقوع ضحايا وشهداء من القوات الامنية ومدنيين”، مبينا ان “لجنة الامن والدفاع النيابية وردها معلومات ميدانية بقيام قوات قتالية امريكية بتنفيذ هذه العملية”.

واشار الى ان “هذه العملية شكلت سابقة خطيرة وانتهاكاً واضحاً للسيادة العراقية، ففي اشد الظروف الامنية صعوبة لم تسجل الحاجة الى اية قوات قتالية اجنبية فكيف وقد وصلت قدرات وخبرات قواتنا المسلحة الى اعلى المستويات واكفأ الخبرات”.

وأكد الشمري، “موقف اللجنة الرافض لوجود اي قوات، اجنبية وان يقتصر التعاون على جميع المعلومات والتنسيق الاستخباري والجانب التدريبي وتقديم الاستشارة وبموافقة الحكومة العراقية ومجلس النواب”.

وطالب عضو الامن النيابية “بتشكيل لجنة مشتركة من الحكومة ولجنة الامن والدفاع للوقوف على حقائق الحادثة عن قرب ، وتشخيص المقصر وتحميله المسؤولية القانونية”.

وفي نفس السياق، تنشر وكالة [كنوز ميديا]، اسماء ضحايا العملية العراقية – الامريكية، المشتركة التي نُفذت في ناحية البغدادي غربي الانبار، والتي اسفرت عن مقتل واصابة 26 شخصا.

وقال المصدر، إن قتلى العملية المشتركة التي نفذت من قبل قوات امريكية عراقية في البغدادي غربي الانبار، هم:

غضبان ناجي سعدون

حيدر صادق كريم مخلف

غيث ناطق كريم

احمد كريم مخلف

مخلف ناطق كريم

تحرير محمود

مروه معدي كرب

واضاف المصدر، أن جرحى تلك العملية المشتركة، هم:

ايمن شجاع علي

عمار عدنان

صدام كرب علي سمرمد قائد الفوج الثاني حشد شعبي

ملازم اول تبع كرب علي سمرمد

معاوية كرب علي سمرمد

عمرو كرب علي سمرمد

شرحبيل كهلان علي سمرمد مدير ناحية البغدادي

محمد كهلان علي

صالح سيف عفات علي سمرمد

محمد يحيى

ناطق كريم مخلف

صادق كريم مخلف

عماد يونس كريم مخلف

عقيد سلام عبد الله احمد فهد مدير شرطة البغدادي

سرمد ناطق كريم مخلف

نصيره شاكر سعود

راشد ناطق كريم مخلف

كريم ناطق كريم مخلف

سلوى محمد كريم مخلف

وكشف القيادي البارز في حشد محافظة الانبار، عبدالله الجغيفي، في وقت سابق من اليوم السبت، عن ملابسات ما اشيع في وسائل الاعلام بانه “قصف امريكي في منطقة البغدادي غرب الانبار”، وفيما نفى الامر، أكد ان ما حدث كان جراء مداهمة قوة مشتركة لمنازل واشتباكهم مع الاهالي.

وقال الجغيفي، في حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]،، إن “قوات امريكية برفقة مكافحة الارهاب داهمت احد البيوت في منطقة البغدادي غرب الانبار، وعند تواجد القوات الامريكية ظن المدنيون وقوات الحشد بأن هؤلاء هم عناصر تابعون لداعش مما ادى الى اشتباك عنيف ومخيف، اسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى “.

واضاف، أن “ضابط الاستخبارات النقيب احمد كريم مزيبد وابن اخية المنتسب في فوج الطوارئ غيث ناطق كريم واخيه مخلف ناطق كريم وعدد من رجال الشرطة والحشد راحوا ضحية الاشتباك، وقتلوا بالخطأ على يد الامريكان حسب ادعاء القوات المرافقة لهم”.

وافادت وسائل اعلام نقلا عن مصادر لها، بأن مروحية أمريكية قصفت عدد من العجلات المدنية والأمنية التي كانت تقل مدير ناحية البغدادي شرحبيل العبيدي ومدير شرطة الناحية العقيد سلام العبيدي خلال توجههم الى منزل شيخ عشيرة العبيد بالناحية الشيخ معدي العبيدي.

وبينت أن “القصف أسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة ستة اخرين بينهم مدير ناحية البغدادي شرحبيل العبيدي ومدير شرطة البغدادي العقيد سلام العبيدي بجروح”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here