كنوز ميديا – رد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، الاثنين، على تصريحات أدلت بها وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبي، هددت خلالها بتدخل عسكري في العراق، في حال اصدرت السلطات العراقية قرار الاعدام بحق مقاتلي تنظيم داعش من الجنسية الفرنسية.

وقال البياتي وهو مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي في حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]، ان “مقاتلي ومرتزقة داعش من مختلف الجنسيات سيتم محاسبتهم وفق القوانين العراقية”، مؤكداً ان “هذا جزء من سيادة العراق، والذي لن نسمح بالمساس أو التدخل به”.

وأردف، “سمعنا بعض التصريحات من مسؤولين فرنسيين، لكن لحد الان لم يأتي اي شيء رسمي لنا من السفارة الفرنسية، فنحن نتعامل على أساس المواقف الرسمية لا التصريحات الإعلامية”.

واوضح ان “هؤلاء جاءوا إلى العراق وقتلوا ونهبوا ودمروا، وستتم محاسبتهم ومعاقبتهم وفق القانون العراقي”، مشيراً الى انه “لن يتم السماح لأي جهة بالتدخل في شؤون القضاء العراقي وأحكامه التي تصدر بحق الدواعش”.

وكانت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبى أكدت امس الأحد، إن باريس “ستتدخل عسكريا” حال إصدار أحكام بالإعدام بحق مسلحين فرنسيين يحاكمون فى العراق وسوريا.

وقالت الوزيرة أثناء برنامج سياسي من تنظيم وسائل إعلام فرنسية “بالطبع إذا تعلق الأمر بعقوبة الإعدام فإن الدولة الفرنسية ستتدخل عسكريا“.

وردا على سؤال عما يمكن القيام به فى هذه الحالة، اكتفت الوزيرة بالقول إنه يمكن خصوصا “التفاوض مع الدولة المعنية، على أن يتم وفق كل حالة على حدة“.

وتأتى هذه التصريحات فى سياق نقاش فى فرنسا بشأن المواطنين الفرنسيين الذين انضموا إلى تنظيمات مسلحة فى العراق وسوريا وتم اعتقالهم من سلطات هذين البلدين.

وتقول الحكومة الفرنسية تقول حتى الان أنها تؤيد محاكمة هؤلاء الفرنسيين فى البلدان التى يعتقلون فيها شرط توافر محاكمة عادلة.

وكررت الوزيرة الأحد، “بوصفى وزيرة للعدل أنا بالطبع متمسكة إلى أقصى حد بمحاكمة عادلة“.

وحكم فى 22 يناير على مسلحة ألمانية بالإعدام فى العراق.

وطلب محامو مسلحتين فرنسيتين معتقلتين فى العراق من الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون “تعبئة كاملة (للدفاع عنهما)” فى حال حكم عليهما بالاعدام.

وبحسب مصدر قريب من الملف تضم معسكرات او سجون فى العراق وسوريا بضع عشرات من الفرنسيين مع عشرات القصر

1 تعليقك

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here