كنوزميديا 
سيجارة واحدة في اليوم كفيلة بأن تعرض الشخص لخطر الإصابة بأزمة قلبية يعادل نصف الخطر الناجم عن تدخين علبة من 20 سيجارة هذا ليس مبالغة بل دراسة علمية.
وقالت دراسة أعدت في  جامعة يونيفرستي لندن ونشرت النتائج في المجلة الطبية “بي ام جاي” إن “لو كان الشخص يدخن سيجارة واحدة بدلا من 20 في اليوم نظنّ أن الخطر ينخفض بنسبة 1 إلى 20 أو 5 %”، لكن الحال ليس كذلك.
وبينت أنه  “قد يكون الوضع كذلك على صعيد سرطان الرئة إلا أنه غير صحيح بالنسبة للأزمات القلبية والجلطات حيث إن سيجارة واحدة تشكل 50% من خطر علبة كاملة في اليوم”.
وأضاف “ينبغي تاليا ألا يتوهم المدخنون بأن عددا أقل من السجائر في اليوم أو حتى سيجارة واحدة لا تحمل خطرا كبيرا وعلى المدى الطويل”.
وكتب في رسالة إلكترونية “من العظيم أن يحاول المدخنون تخفيض استهلاكهم للسجائر ويجب تشجيعهم على ذلك، لكن ليحصلوا على أكبر الفوائد على صعيد الأمراض القلبية الوعائية عليهم أن يقلعوا كليا عن ذلك”.
 
وتبين للباحثين أن الرجل الذي يدخن سيجارة واحدة يواجه 46% من الخطر الإضافي للإصابة بأمراض قلبية مرتبطة بالتدخين مقارنة مع رجل يدخن علبة كاملة، وهو أعلى بكثير من المتوقع. أما بالنسبة للجلطات فإن الخطر نسبته 41%، ولأسباب لم تتضح بالكامل فإن الخطر على النساء أقل وكان على التوالي 31 و34 %.
واشارت إلى انه  “قد يكون الأمر عائدا إلى مزيج من الفوارق البيولوجية وفي نمط الحياة”، وعلى المدى الطويل يؤدي التدخين عموما إلى تقصير متوسط العمر المتوقع بـ12 إلى 25 ss سنة يجارة واحدة في اليوم كفيلة بأن تعرض الشخص لخطر الإصابة بأزمة قلب 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here