كنوز ميديا – أعلن وزير الموارد المائية, حسن الجنابي، ان المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، أختار العراق رئيساً له للعامين المقبلين 2018 و2019 بالإجماع للمرة الثانية علي التوالي.
وقال الجنابي في تصريح صحفي ان “إختيار العراق يمثل تقديراً واحتراماً لدوره الكبير في دحر الارهاب وأهميته في العمل العربي المشترك، اضافة الي انجازه الكثير من البنود التي تم إقرارها في الاجتماعات السابقة لوزراء الموارد المائية العرب”.
وجاء انتخاب العراق لهذا الموقع خلال الاجتماعات التي عقدت مؤخرا للمكتب التنفيذي للمجلس العربي للمياه في العاصمة المصرية القاهرة, علما ان العراق كان قد تولي رئاسة المجلس الوزاري العربي للمياه خلال عامي 2016 و2017. 
واشار وزير الموارد المائية, الي انه نوقش في الاجتماعات الاخيرة بند دعم حقوق العراق في المياه وضرورة تنفيذ الاتفاقيات الدولية بالنسبة للدول المتشاطئة، والتشديد على ضرورة المحافظة علي حقوق العراق بهذا المجال، كما تمت مناقشة تأثير الارهاب في مشاريع الموارد المائية للدول التي تعرضت له واهمية اعادة تأهيلها. 
واضاف الجنابي انه تم كذلك طرح قضية تحريم استخدام منشأة الموارد المائية في الحروب، واهمية وجود تضامن عربي مع العراق بهذه القضية. 
يشار الي ان العراق يمتلك ثروات وموارد مائية كبيرة وسدود ومنشات مائية حيوية, كان قد تعرض البعض منها لتهديد واستهداف داعش الارهابي بعد سيطرته على مناطق في شمال وغرب البلاد في صيف عام 2014.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here