كنوزميديا 
كشف مدير عام العلاقات والإعلام في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة ,اليوم الخميس, عن أسباب توقف العمل في مشروع قناة الجيش في جانب الرصافة من العاصمة”.
وقال عبد الزهرة في تصريح خاص صحفي  إن مشروع قناة الجيش معتمد على الموازنة التشغيلية للامانة وليس الموازنة الاستثمارية ولايوجد له تخصيص مالي”.
واضاف أنه ” تم تنفيذ نسبة كبيرة من المشروع حيث تم اكمال الانفاق العشرة لاكتاف القناة وتغليف باطن القناة “, مبينا ان بعض الجسور التي تربط الجهتين على قناة الجيش والبنية الفوقية للمشروع لم تكتمل بعد”.
واوضح انه “خلال الاربع سنوات الأخيرة لايوجد أي تخصيص مالي لامانة بغداد في الموازنة التشغيلية سوى رواتب الموظفين”, موضحا أن” الامانة قامت بالاعتماد على الايرادات المالية المتحققة من عملها وان هذه الايرادات لا تكفي لاكمال المشاريع المتوقفة “.
وختم القول “بسبب ان المشروع تشغيلي فأنه لا يكون ضمن المشاريع الاستثمارية التي بدأت الحكومة المركزية بدعمها والاكمال لها وننتظر حل حكومي جديد لهذا المشروع لهذا المشروع الحيوي المتوقف”.
وقناة الجيش التي افتتحت في سنة 1961 لها اهمية جغرافية عند البغداديين كونها اول مرفق سياحي مجاني ويبلغ طول مشروع التطوير 23.5 كم ويمتد من محطة قناة شرق دجلة الى منطقة الرستمية ويمر ضمن دوائر بلديات الرصافة، الصدر، الشعب، الاعظمية، فلسطين، وبغداد الجديدة. حيث خصص للمشروع 146 مليون دولار، واحيل المشروع الى شركة المقاولين العرب وشركة الغري ثم شركة (ديوان العمارة) كجهة استشارية في عام 2011.
وتبلغ كلفة المشروع (146) مليون دولار يتضمن إكساء القناة البالغ طولها (47) كم ذهاباً وأياباً بالحجر وانشاء مساحات خضر واقامة (12) موقفاً للسيارات و(12) نفقاً و(16) ملعباً للأطفال وملاعب أخرى للياقة البدنية و(4) مسابح مع ملحقاتها كافة و (4) مسارح صيفية كل مسرح بمساحة (100) م2 مع إنشاء (11) مطعماً صغيراً و(40) كشكاً، فضلا عن إنشاء (8) مدراس للزوارق ونصب (4700) مصطبة للجلوس و(40) مكاناً مسقفاً بمساحة (30) م 2 لكل واحد إضافة الى زراعة اعداد كبيرة من الاشجار والنخيل وعمل منظومات للري بالتنقيط.ss 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here