كنوز ميديا/بغداد..

 

كشفت دراسة أمريكية أن طيور الكركي تعرف ظاهرة الحب الأول، المعروفة للبشر بظاهرة “الحب في مرحلة الطفولة”، وعادة ما تنتهي لدى هذه الطيور بالتزاوج.

ودرس فريق من جامعة جورجيا في الولايات المتحدة الخصائص السلوكية لنوع نادر من طيور الكركي الأمريكية (grus americana)، والتي يبلغ عددها في الطبيعة البرية قرابة 400 طير، وتبين لهم أن ما يقرب من ثلثي هذه الطيور تجد شريكها قبل وقت طويل من سن البلوغ.

واجرى العلماء دراسة على الطيور التي تعيش في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة، في ولاية ويسكونسن، حيث يوجد هناك محمية احتياطية خاصة تعمل على تفريخ طيور الكركي النادرة وتأهيلها للعيش في ظروف الحياة البرية.

وراقب المختصون 58 زوجا من هذه الطيور، وتم تزويد كل منها بجهاز إرسال يسمح للخبراء بمتابعة تحركاتها ومواقع تواجدها.

ولاحظ العلماء أن “ما يقرب من 62% من طيور هذا الفصيل تختار شريكها وتبدأ عملية (التواصل) على الأقل قبل سنة واحدة من سن البلوغ. وأن 26% منها تعيش هذه الظاهرة حتى قبل عامين اثنين أو أكثر”.

وبين علماء الطيور في دراستهم، ان “أحد الطيور يُبدي إعجابه بالآخر بطريقة بسيطة لجذب انتباه شريكه المستقبلي، وذلك عبر القفز المتتالي ورفرفة الأجنحة، ويصاحب ذلك تعبير عن البهجة بصوت عال”.

وقالت رئيسة فريق الدراسة كلير تيتلباوم، إن “هذا على الأغلب يمنحهم ميزة خاصة تضاف إلى عملية التكاثر، وهي الحصول على صديق ومدافع مخلص”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here