كنوز ميديا – اعتبرت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني، الاثنين، اعضاء مجلس النواب لا يحق لهم إقالة اي مجلس محافظة، مشيرة الى ان الطلب الذي وقعه نواب تركمان واخرين لاقالة مجلس محافظة كركوك هو طلب قديم.

وقالت الا طالباني في مؤتمر صحفي مشترك مع نواب اخرين من محافظة كركوك، إن “الطلب الذي وقعه نواب تركمان واخرين لاقالة مجلس محافظة كركوك هو طلب قديم تم بعد قرار مجلس محافظة كركوك برفع العلم واجراء الاستفتاء، واليوم هناك قرارات سابقة وحالية صدرت من المحكمة الاتحاديـة منها الغاء الاستفتاء والاثار والنتائج المترتبة على العملية، فلا يوجد مبرر لاقالة مجلس المحافظة بسبب ذلك، ولا يحق قانونا لاعضاء مجلس النواب سواء من المحافظة او الاخرين باقالة اي مجلس محافظة”.

واضافت طالباني، انه “وفقا للقانون فإن ثلث اعضاء مجلس المحافظة انفسهم، لديهم الحق بإقالة او حل مجلس محافظة كركوك”، مبينا ان “النواب الاكراد عن كركوك من كتلة الاتحاد الوطني قدموا طلبا الى مجلس النواب مرفقا بطلب اخر ثلث اعضاء مجلس محافظة كركوك بإقالة محافظ كركوك وكالة راكان الجبوري، وارفق الطلب بكافة الاجراءات والصلاحيات التي قام المحافظ باصدارها وسلمت الى هيئة رئاسة البرلمان”.

واوضحت طالباني، ان “تلك الاجراءات منها رفع التجاوزات في المحافظة وهي وفقا للقانون من صلاحية المحكمة حصرا لا غيرها، والتجاوزات المشمولة بقرار المحافظ وكالة هي مناطق فقيرة للمكونين الكردي والتركماني وهي قرارات تعسفية غير مقبولة ولذلك طلبنا وفقا للقانون اقالة المحافظ وكالة”.

وبشأن قرار المحكمة الاتحاديـة بالغاء استفتاء اقليم كردستان، اكدت ان “كتلة الاتحاد الوطني مع القانون واحترام كافة قرارات المحكمة ولا يجوز القبول بقرار المحكمة لامـر ورفضـه في امـر اخر”، مشيرة ان “قرارات المحكمة ملزمة وباتة للجميع والعمل بهـا يسري على الجميع”.

واضافت الطالباني، ان “الغاء قرار الاستفتاء فإن تفسير المحكمة يقضي بالغاء النتائج والاثار كافة المترتبة على ذلك الاستفتاء، ونتساءل هل هناك جهة معينة اعترفت بنتائج الاستفتاء ليتم الغاؤه؟”، مبينة انه “عندما تقر المحكمة بالغاء الاثار التي ترتبت على الاستفتاء فإننا جمعنا التواقيع لتوجيه سؤال الى هيئة الرئاسة واللجان النيابية انه هل يشمل الغاء الاثار، القرارات التي صدرت في 25 ايلول داخل البرلمان بحق اقليم كردستان وصلاحيات اغلاق المطارات والحدود”.

واوضحت ان “من اثار الغاء الاستفتاء كانت قرارات لمجلس النواب وسنقدم لائحة بذلك، لان حكومة اقليم كردستان لم يترتب على استفتائها اي اثر، والاثار ترتبت داخل البرلمان والحكومة الاتحادية”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here