كنوزميديا 

اعلن وزير الموارد المائية حسن الجنابي عن تلقي تطمينات غير مكتوبـة من الجانب التركي تفيد بان املاء سد اليسـو بالمياه كما هو مقرر العام المقبل لن يلحق ضررا بالعراق .

وقال الجنابي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس واعضاء لجنة المياه والاهوار النيابية ،اليوم الاحد، ” يساورنا بعض القلق بشأن تنفيذ خطتنا هذه السنة ، لان خطتنا متفائلة لكن حدثت معوقات ونحاول انجاز الخطة وفق تلك المعوقات “.
واضاف ” قبل يومين عدت من مفاوضات مهمة في تركيا خلال اجتماعات مؤتمر وزراء مياه دول مجلس التعاون الاسلامي ، وكان هناك لقاء مفصل مع الجانب التركي ولدينا زيارة قريبة الى موقع سد اليسو ، واعلمنا مؤخرا انه سيتم ملء السد في اذار المقبل “، مبينا ان ” هناك تطمينات غير مكتوبة ان الاضرار على العراق نتيجة ملء السد ستكون اقل ما يمكن ، وحتى الان ليس لدينا ما يشير الى ان تلك التطمينات غير صادقة “.
واوضح ان” الخزين المائي لهذه السنة شحيح، لكننا قادرين على انجاز الخطة الزراعية بدرجة معقولة في ظل الظروف الحالية السائدة “، مشيرا الى ان” مليوني دونم من الخطة منجزة ومؤشرات شبه مؤكدة ان الامطار ستتساقط لرفد حاجتنا من المياه ” .
بدوره قال رئيس اللجنة فرات التميمي ان ” الاجتماع المشترك مع وزير الموارد ناقش 3 محاور الاول منها التفاوض مع تركيا وتوقيتات املاء سد اليسو وتبعات املائه العام المقبل ، ووضع سد دربندخان بعد الهزة الارضية ، واستمعنا الى توضيح عن الجوانب الفنية بالنسبة للسد وما خلفته الهزة من اضرار على السد واجراءات الوزارة وامكانية تشغيله مستقبلا”.
واوضح ” حصلنا على تطمينات من قبل الوزير باعادة تشغيل سد دربندخان لانه سد ستراتيجي ومغذي لنهر دجلة “ss 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here