كنوز ميديا –  يتساءل الكثير من الناس عن المعلومات التي يجب أن يتم وضعها في السيرة الذاتية “cv“، وكيف يمكن لهم أن يكتبوا معلومات تلفت نظر مدير التوظيف وتحقق غايتهم بدخول هذه الشركة أو تلك.
الحقيقة أن إقناع مدير التوظيف بقبول السيرة الذاتية ليس بالأمر السهل خاصة أنه يتلقى أكثر من 75 سيرة ذاتية للمنصب الواحد وبالتالي هو لايملك الوقت الكافي لقراءة جميع المعلومات التي تحتويها السيرة الذاتية، وبحسب موقع “بيزنس إنسايدر” فإن مدير التوظيف يحتاج 6 ثوانٍ فقط للنظر في سيرتك الذاتية، ما يعني أن عليك تقديم سيرة ذاتية مثالية تسلط فيها الضوء فقط على ما يعزز فرص حصولك على الوظيفة.
وفيما يلي نعرض عليكم الأشياء والمعلومات التي يجب أن تحذفها من سيرتك الذاتية:
1- لا تكتب عن وظيفة سابقة لك شغلتها لوقت قصير، كما أن عليك تجنب كتابة تلك الوظائف التي تخليت عنها ولم تعجبك.
2- لاتكتب الهدف الموضوعي من إقدامك على الوظيفة لأنك بمجرد ارسال السيرة الذاتية فهذا كفيل بإثبات رغبتك في العمل!.
3- إياك ان تكتب خبرات العمل التي لا صلة لها بالوظيفة، فقد تكون ماهراً في صناعة الحلوى، ولكن عندما تقدم على وظيفة في شركة تكنولوجية قد يصعب الربط بين هذه الخبرة وخبرتك في مجال العمل.
4- لاتكتب معلومات عن أمورك الشخصية مثل حالتك الاجتماعية، ديانتك أو رقمك القومي. قد تكون تلك المعلومات مثالية في الماضي ولكن الآن طلب هذه المعلومات غير مثالي في حالتك.
5- البعض يكتب هواياته، “من يهتم بهذا الأمر؟!”، لا أحد، إذا كانت هوايتك ليست ذات صلة بالعمل فهي مضيعة للوقت والمساحة فلا تضعها.
6- الضمائر الشخصية، يجب أن لا تتضمن سيرتك الذاتية عبارة “أنا”، “لي”، “وقالت أنها”، أو “بلادي”، ويقول نيكولاي تينا، المدرب الوظيفي التنفيذي ومؤسس الحبر استئناف الكتاب “لا تكتب سيرتك الذاتية بصيغة الغائب. من المفهوم أن كل شيء على سيرتك الذاتية هو عنك وخبراتك”.
7- استخدام صيغة المضارع في وصف وظيفة سابقة، لا تستخدم أبدا صيغة المضارع في وصف خبرتك في وظيفة سابقة. فقط الوظيفة الحالية استخدم معها صيغة المضارع.
8- لا تكثر من الكلمات، عندما تستخدم .5 إنش للهامش وحجم 8 للخط من أجل أن تجعل السيرة الذاتية في صفحة واحدة فهذا خطأ فادح، فمديرو التوظيف أوصوا بالكثير من المساحة البيضاء بالإضافة لهامش 8. إنش.
9- الأكاذيب المكشوفة، أجرى موقعCareerBuilder  استطلاعا مع 2000 مدير توظيف يسألونهم عن أكثر الأخطاء في السير الذاتية التي لا ينسونها، والأكاذيب المكشوفة كانت إجابة شائعة. والغريب أن أغلب هذه الأكاذيب تكون لتغطية 10% فقط من المؤهلات المطلوبة مما يضيع على الأرجح فرصة المتقدم بالرغم من وجود 90% من المؤهلات به.
10- اسم مديرك في العمل، لا تضع اسم مديرك في العمل إلا إذا كان ليس لديك مشكلة في تواصل صاحب العمل الجديد معه. ومع ذلك فالحالة الوحيدة التي يجب أن تضع اسم مديرك في سيرتك الذاتية هي أن يكون شخصا جديرا بالذكر.
11- الخبرات التي مر عليها أكثر من 15 عاما، عندما تبدأ بسرد خبرات عملية مر عليها أكثر من 15 عاما فإن مديري التوظيف يفقدون الاهتمام بك. ولذلك فعليك أن توضح فقط خبراتك التي لم يمر عليها أكثر من 15 عاما، ومع ذلك فعندما تسرد في سيرتك الذاتية شهادات أو خبرات قديمة لا تضف إليها تاريخا.
12- لاتذكر معلومات عن راتبك، وظيفة السيرة الذاتية هي أن تظهر مهاراتك العملية وخبراتك التي تؤهلك للوظيفة، والراتب يأتي لاحقا. ولذلك لا تضع معلومات عن راتبك القديم أو المتوقع فقد يرسل رسالة خاطئة.
13- صورتك الشخصية، كان هذا الأمر معتادا في وقت سابق، ولكن الآن فقد أصبح شيئًا غريبًا أن تضع صورتك الشخصية في سيرتك الذاتية.
14- العبارات الطنانة التقليدية، كلمات مثل “أفضل شخص” أو “يفكر خارج الصندوق” ومثل هذه العبارات الطنانة التي على الرغم من صدقها في بعض الأحيان، ولكن مديري التوظيف لا يعتبرونها مجدية عندما تضعها في سيرتك الذاتية وفي غير السياق المناسب.
15- أسبابك لترك العمل في شركة سابقة، إذا كنت تعتقد بأن شرحك لأسباب تركك العمل في شركة سابقة سيكون له مردود إيجابي عند مدير التوظيف، فيؤسفني إخبارك بأنك مخطئ تماما. فسردك لذلك الأمر ليس مكانه في سيرتك الذاتية، فلا تضعه، ويمكنك مناقشته في المقابلة الشخصية؟
16- كتابة درجاتك أو تقديرك الجامعي أمر غير مفيد في السيرة الذاتية على الإطلاق، خاصة إن كان تقديراً غير كبير.
17- لا تستخدم في كتابة السيرة الذاتية خطوطاً قديمة الطراز بل استخدم خطاً عادياً من نوع san -serif، مثل خط Arial.
18- احذف روابط وسائل التواصل الاجتماعي التي لا صلة لها بالوظيفة التي تتقدم لها، حيث أن مدير التوظيف لن يهتم بحسابك على إنستجرام مثلا.
19- درجاتك الدراسية، عندما تتخرج في المدرسة فدرجاتك الدراسية خلالها ليست ذات نفع الآن. إذا كنت حديث التخرج ودرجاتك متميزة فمن الممكن أن تدرجها. أما إذا كان قد مر عليك أكثر من 3 أعوام فلم تعد ذات صلة إطلاقا.
20- ابتعد عن استخدام الآراء في التسويق لنفسك مثل “شخص تواصله فعال” أو “مرتب جدا ومتحمس” كلها عبارة عن آرائك في نفسك وهي لا تمثل أهمية لمدير التوظيف، فهم فقط يهتمون بالحقائق   ML 
المصدر … الوقت 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here