كنوز ميديا/بغداد..

كشفت مصادر فرنسية رسمية، الخميس، عن انزعاج باريس من ممارسات رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني بسبب عدم الاستجابة لدعواتها المتكررة بتأجيل الاستفتاء، مشيرة إلى أن فرنسا تعمل بالتفاهم مع الولايات المتحدة لإيجاد مخرج للأزمة الحالية.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية عن المصادر قولها ضمن تقرير اطلعت عليه /كنوز ميديا/، إن “باريس منزعجة من بارزاني، ذلك أن دعواتها المتكررة له ألا يقدم على إجراء الاستفتاء، وتحذيراتها من النتائج التي يمكن أن تترتب عليه لم يؤخذ بها، رغم أن فرنسا تعتبر أنها «مفضلة» لدى أكراد العراق، وأنها وقفت إلى جانبهم منذ الثمانينات”.

وأضافت أن “باريس سلحت الأكراد ووفرت لهم العتاد ودربت العديد من فرقهم وأرسلت مجموعات من الكوماندوز ووحدات مدفعية متطورة لمساندتهم في المعارك ضد داعش”.

وتتساءل المصادر الفرنسية “كيف أن بارزاني سار بالاستفتاء وهو يعلم مسبقا أن الحكومة المركزية ودول الجوار ستقف ضده، وأنه لا يحظى بأي دعم أو تفهم دولي، بما في ذلك من الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة”.

واشارت المصادر إلى أن “باريس تعمل بالتفاهم مع الولايات المتحدة لإيجاد مخرج ما يمكن في مرحلة أولى من خفض التوتر ووقف التصعيد، على أن يفتح ذلك الباب للعودة إلى طاولة الحوار”

المشاركة

اترك تعليق