كنوز ميديا/بغداد..

كشف علماء كنديون من جامعة “أوتاوا”، أن عمر الشباب الذين يعانون من الاكتئاب في سن 25 عاما، يقل مقارنة بأترابهم الأصحاء، فيما اشاروا الى ان الاكتئاب يقلص من عمر الانسان.

وأجرى العلماء تجارب شارك فيها متطوعون يعانون من الاكتئاب. واتضح أن متوسط أعمارهم أقل بـ 4-18 عاما عما هو عليه لدى غيرهم من المتطوعين الأصحاء.

وأكد الباحث أين كولمن وزملاؤه أن “الاكتئاب يقلص بالفعل عمر الإنسان إلى حد بعيد حتى بعد شفائه منه”. وتوصلوا إلى هذا الاستنتاج من خلال رصد صحة 3 آلاف كندي (شباب ومسنين من الرجال والنساء) من سكان المدن والقرى الواقعة على الشاطئ الشرقي لأمريكا الشمالية على مدى 50 عاما.

ولاحظ العلماء من خلال تحليل معطيات التجربة بعض الأمور الغريبة، نسبة الوفيات بين الرجال المصابين بالاكتئاب أكثر بمقدار الضعف في ستينيات وثمانينيات القرن الماضي مقارنة بالذين لم يعانوا من المرض. وتقلص طول عمرهم في الستينيات بمقدار ترواح بين 10 و12 عاما، وبـ4 – 7 أعوام في الثمانينيات.

وأشار العلماء إلى أن “مثل هذه النتائج ناجمة عن أن الاكتئاب يدفع الناس إلى تناول المشروبات الروحية بكميات كبيرة، كما يدفعهم إلى التدخين بشكل أكبر، بينما يقلعون عن ممارسة الرياضة”.

يشار الى أن الاكتئاب المزمن يعد من أكثر الاضطرابات النفسية انتشارا، ويفقد المصابون بهذا المرض اهتمامهم بالحياة وينخفض لديهم مستوى تقييم الذات.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here