كنوز ميديا/بغداد..

 

أعلن رئيس بلدية لندن صادق خان، الاثنين، إن العاصمة البريطانية فرضت ضريبة على السيارات الأقدم والأكثر تلويثا للبيئة في محاولة لتحسين جودة هواء العاصمة.

وقال خان في بيان اوردته “روتيرز”، “أنا مصمم كرئيس للبلدية على اتخاذ إجراء عاجل للمساعدة في تنظيف هواء لندن. يجب التعامل مع المقياس المخجل لأزمة الصحة العامة التي تواجهها لندن وألوف الحالات من الوفيات المبكرة الناتجة عن تلوث الهواء”.

وأضاف “يمثل هذا اليوم يوما مهما في هذه الرحلة مع سن الضريبة لتشجيع قائدي السيارات على التخلص من السيارات المضرة والملوثة”. 

ووفقا لـ “رويترز” فأن “الضريبة اليومية الجديدة وقيمتها عشرة جنيهات استرليني تطبق على السيارات التي تعمل بالديزل أو البنزين المسجلة قبل 2006 والتي لا تتماشى مع التوجيهات الأوروبية لعام 2005 التي تنظم انبعاثات السيارات”.

وهذه الإجراءات تأتي بعدما قضت المحكمة العليا في بريطانيا بأن إجراءات حكومة المملكة المتحدة لمكافحة تلوث الهواء تفشل في الالتزام بقواعد الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بحدود ثاني أكسيد النيتروجين.

ويأتي الإجراء في إطار جهود بقيمة 875 مليون جنيه استرليني لمكتب رئيس البلدية لمواجهة تلوث الهواء في لندن تشمل إنشاء منطقة تنخفض فيها الانبعاثات بشدة بحلول 2019.

ومن المفترض أن يتم تطبيق الضريبة الجديدة من الساعة السابعة صباحا حتى السادسة مساء خلال أيام الأسبوع بالإضافة إلى 11.5 جنيه إسترليني ضريبة ازدحام مما يعني أن بعض أصحاب السيارات سيدفعون 21.5 جنيه استرليني في اليوم للقيادة في وسط لندن. 

المشاركة

اترك تعليق