كنوز ميديا – كشفت صحيفة “العربي الجديد”، الخميس، أن ما لا يقل عن 50 زعيماً قبلياً، غالبيتهم من عشائر جنوب ووسط العراق، تلقوا دعوات لزيارة السعودية، ولقاء مسؤولين وشخصيات قبلية واجتماعية ودينية هناك، ضمن ما أطلق عليه “تعزيز العلاقات الأخوية”، فيما اشارت إلى تقديم السلطات السعودية منحاً مالية لعدد من وسائل الإعلام المحلية العراقية.

ونقلت الصحيفة في تقرير لها، عن عضو مجلس عشائر بغداد، الشيخ مالك الخزعلي قوله، إن “دعوات سعودية وصلت أخيراً إلى عدد كبير من زعماء العشائر لزيارة المملكة. نرحب بذلك، لكن طبيعة انتقاء الشخصيات غير صحيحة، ويبدو أنها ناجمة عن جهل القائم على هذه الدعوات” وفقاً لقوله.

وأضاف الخزعلي، أنه “تم توجيه دعوات إلى شخصيات خلافية لا تحظى بإجماع المشيخة داخل العشيرة ذاتها، وتم إهمال شيوخ آخرين، وتم إرسال دعوة إلى شيخ فخذ (فرع من العشيرة) وأهمل شيخ عموم العشيرة بذاته، وتكرر ذلك في أكثر من عشيرة”.

واشار الخزعلي إلى “دعوات وجهت إلى شيوخ من محافظات البصرة وبابل والنجف وذي قار والمثنى والقادسية، فضلاً عن بغداد وديالى والأنبار وصلاح الدين”، مبينا أن “الدعوة مفتوحة”.

وأعرب الخزعلي عن اعتقاده بأنها قد تؤجل لما بعد عطلة عيد الأضحى، مضيفاً إن “الدعوة تفسر من قبلنا على أنها لإذابة الجليد الطائفي وتطبيع العلاقات بشكل أكبر ضمن نهج جديد للسعودية مع العراق”.

من جانبه، قال مسؤول بارز في الحكومة إن “الدعوات السعودية لزعماء العشائر العراقية تمت بعلم من الحكومة، وهناك فئات أخرى وجهت لها دعوات، مثل رجال الأعمال العراقيين ورجال الدين الذين يتواجدون حالياً في مكة بدعوة رسمية، وعددهم نحو 200 رجل دين من فئة خطباء مساجد وحسينيات وطلاب علم ومدرسين في الحوزة العلمية في النجف”.

من جانب آخر كشفت الصحيفة، أن خمس وسائل إعلام عراقية محلية تلقت هدايا مالية من السعودية، لتطوير ما وصفته المصادر بالخطاب الإعلامي الإيجابي والهادف. وتتخذ أغلب وسائل الإعلام العراقية من عمّان ولندن وإسطنبول مقرات رئيسية لها، إضافة إلى مكاتبها الأم الموجودة في بغداد وأربيل .

وكان عضو مجلس محافظة البصرة غانم المياحي اتهم في تصريح ، في الحادي والعشرين من آب الحالي السعودية بالعمل على تأجيج النزاعات العشائرية سيما المسلحة منها بهدف استمرار حالة عدم الاستقرار، مبينا ان السعودية تعمل على إكمال مشروع “داعش” في العراق.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here