Search Biggerكنوز ميديا – اوعزت وزارة النفط، الاربعاء، بزيادة الطاقة الانتاجية لمصفى النجف الى 50 الف برميل باليوم، مبينة ان لديها مشاريع لانشاء مصافي عديدة في جنوب ووسط وشمال البلاد.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي خلال زيارته للنجف في بيان له ان “الوزارة وضعت خطط كبيرة لتطوير الانتاج في المصافي العراقية وزيادة وتحسين وحدات الانتاج وبما يلبي الحاجة المحلية من المشتقات النفطية وتقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة للخزينة الاتحادية للبلاد”.

وتابع ان “الوزارة لديها مشاريع كبيرة لانشاء مصافي عديدة في جنوب ووسط وشمال البلاد وقد عرضتها للاستثمار خلال هذا العام،لانتاج اكثر من مليون برميل من المشتقات النفطية للوصول الى الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية وتصدير الفائض منها، الذي سيعمل على زيادة الايرادات المالية للدولة”.

من جهته قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان “وزير النفط قد أوعز باضافة وحدات إنتاجية جديدة بطاقة 20 الف برميل الى الطاقة الحالية لمصفى النجف والبالغة 30 الف برميل لترتفع بذلك طاقة المصفى الى 50 الف برميل”.

يذكر ان العراق يعاني قدم منشآته النفطية وهي غالبا ما تنتج اقل من طاقتها التصميمية ويمتلك العراق على ثلاثة مصافي كبيرة ومنها مصفى الدورة ومصفى البصرة اضافة الى مصفى بيجي، فضلا عن 10 مصافي نفطية صغيرة اخرى منتشرة على عدد من المحافظات العراقية، وعدد من المصافي في اقليم كردستان.

المشاركة

اترك تعليق