كنوز ميديا/ بغداد …

شدد المتحدث الرسمي باسم كتائب حزب الله محمد محي على ضرورة ان تتعامل دول المنطقة مع العراق كدولة ذات سيادة وقوة , فيما اشار الى ان تعزيز العلاقات مع دول الجوار يجب ان يكون مشروطا.

محي وفي حديث   قال ان اي تحرك للحكومة العراقية باتجاه الانفتاح على محيطها العربي والاقليمي والاسلامي والدولي يخدم مصالح العراق , مبينا انه ينبغي ان تكون تلك العلاقات تصب في مصلحة العراق ومواقف تلك الدول تجاه العراق خصوصا بعد الذي تعرض له منتصف العام 2014 من احتلال واغتصاب للمدن من قبل عصابات داعش.

واضاف” لا ينبغي ان تكون العلاقات على اساس واحد فان هناك دول وقفت موقفا سلبيا تجاه العراق مثل السعودية وكانت داعمة لاي نشاط معادي للعراق وعلى الحكومة ان تزن علاقتها مع هذه الدول , مشيرا الى ان الدول التي كانت داعمة للعراق ووقفت الى جانب محنته وفي مقدمتها الجمهورية الاسلامية يجب ان تكون العلاقة معها علاقة خاصة .

وطالب محي ان تضع الحكومة مصالح العراق ومواقف الدول في ميزان واحد حتى يتم قياس العلاقات وتحديد طبيعتها , لافتا الى انه رغم حاجة العراق الى دعم محيطه لكنه يجب ان يكون الدعم مشروط بمواقف الدول ومدى قدرتها بان تتعامل مع العراق كدولة ذات سيادة وقوة وليس على اساس طائفي او بلد ضعيف .

وكان العبادي قد وصل الثلاثاء الماضي إلى العاصمة الإيرانية طهران قادما من الرياض ضمن جولة إقليمية تشمل السعودية والكويت وإيران.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here