كنوز ميديا/بغداد..

تمكن مجموعة من الباحثين في جامعة رايس الامريكية من تطوير تقنية جديدة تقوم على تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية والاستغناء تماما عن الحاجة الى الطاقة الكهربائية .

ونقل موقع يورو نيوز الاوربي في خبر   أن ” الطريقة  الجديدة التي تعتمد فيها تقنية النانو تقوم على فصل مجرى الماء البارد والماء الحار بغشاء رقيق، ويتم سحب بخار الماء عبر هذا الغشاء من الجانب الساخن إلى البارد مع تصفية الملح في الأثناء، وتستخدم العملية طاقة أقل بكثير من عملية التقطير لأن الماء بحاجة إلى أن يكون ساخنا فقط وليس مغليا.”  

واضاف أن ” النظام لا يحتاج إلى طاقة لتسخين المياه فإن متطلبات الطاقة لا تزيد على الحاجة فقط إلى تشغيل مضخة لدفع الماء السائل خلال العملية، وعلى هذا النحو فإنه يمكن للنظام بأكمله أن يشتغل بلوحين من ألواح الطاقة الشمسية فقط”.

وقال الباحث في جامعة “رايس” كويلين لي في بيان إن الكثافة وصلت إلى 17.5 كيلوواطا لكل متر مربع عندما تم استخدم عدسة لتركيز أشعة الشمس بمقدار 25 مرة”، مضيفا أن “إنتاج الماء ارتفع بنحو ستة لترات لكل متر مربع في الساعة”.

ولأن النظام مكون من وحدات يمكن تركيبها فإن أماكن مثل المناطق النائية ومنصات النفط البحرية ومواقع الإغاثة في حالات الكوارث ستكون قادرة على معرفة معدلات استهلاكها لمياه الشرب في الساعة وتركيب وحدات تحلية المياه اللازمة تماما.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here