كنوز ميديا- كشفت منظمة إنساسية بريطانية، سبب حالات التسمم التي تعرض لها نازحون من وجبة إفطار مساء أمس بمخيم “حسن شام” شرقي الموصل.

وذكر بيان توضيحي لمنظمة “أعن المحتاجين” الخيرية البريطانية “HTN” في العراق حول ماحصل في المخيم بعد توزيع وجبات افطار عن طريق المنظمة حصلت ” كنوز ميديا ” على  نسخة منه “تم توزيع ما يقارب 2000 وجبة المجهزة من أحد مطاعم أربيل “مطعم دونيا”، وبعد الافطار كلمتنا ادارة المخيم عن وجود حالات تسمم عديدة وطلبوا حضور فوري ومساعدة بالكوادر الطبية”.

وأضاف البيان “تم إرسال اسعافات وكوادر طبية مع مغذيات وتم علاج كثير من الحالات داخل المخيم وعودتهم لخيامهم وبعض الحالات الصعبة تم نقلها للمستشفيات لتلقي العلاج اللازم”.

وأشار الى انه “وبعد الفحص الطبي تبين ان “الدجاج” هو المسبب للتسمم واشارت تقارير اخرى ان المرق المستخدم هو السبب” مؤكدا ان “أكثر من ٩٠٪ من الحالات تم علاجها وعادت للخيام”.

وأكدت النظمة البريطانية أن “السبب الرئيسي لكل ماحصل هو المطعم المجهز للوجبات ويتحمل عليه كافة المسؤوليات والتبعات القانونية ولا علاقة لاي جهة اخرى بما حصل” مشيرة الى انه “سيتم العمل على مؤتمر صحفي بحضور مسؤول حكومي لتوضيح المسالة بشكل كامل وبحضور القنوات والصحفيين”.

من جانبها أكدت وزارة الهجرة والمهجرين تسجيل حالات التسمم في مخيم حسن شام “37 كم” شرقي الموصل للنازحين أثر توزيع وجبة من الفطور الجاهز من قبل أحدى المنظمات الخيرية.

وقال المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز في بيان له إنّ “الفرق الطبية والاغاثية المعنية عالجت الحالات ميدانيا و نقل بعض المصابين إلى مستشفيات اربيل والمناطق القريبة من المخيم” موضحا أنّ “سبب حالات التسمم هو تناولهم وجبة افطار قدمتها احدى المنظمات الخيرية لهم في المخيم”.

واضاف نوروز “سوف يجري التحقيق اللازم بالموضوع واطلاع الرأي العام على نتيجة التحقيق”.ml

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here