كنوز ميديا 

..اعلن لجنة التعليم العالي والبحث العلمي النيابية، الخميس، عن استكمال الاجراءات والملاحظات القانونية بشأن مشروع قانون تعيين الطلبة الثلاث الاوائل على المعاهد والكليات، لافتة الى انه سيعرض للقراءة الثانية الاسبوع المقبل.

وقال عضو اللجنة علي الشكري في مؤتمر صحفي بمشاركة عدد من النواب ، إنه “خلال الايام السابقة تمت القراءة الاولى لمشروع قانون تعين الطلبة الثلاث الاوائل على المعاهد والكليات باقسامهم العلمية والانسانية”، مبيناً أن “القانون يمثل نقلة نوعية في جانبيه الاكاديمي والوظيفي لانه سيخلق حافزا كبيرا بين الطلبة من اجل الحصول على المراكز الثلاث الاوائل على الاقسام وليس الكليات بالاضافة الى تعين الطلبة الاوائل سوف يرفع من اداء الموظف ويقلل من المحسوبية”.

واضاف شكري، أن “مشروع القانون لا يحمل الحكومة جنبة مالية لان التعيين سيكون من الدرجات المخصصة للوزارات او من حركات الملاك”، مشيرا الى ان “التعيينات ستكون في المعاهد والكليات”.

واوضح شكري، أن “هناك فقرة هامة في القانون وهي بعد تعين خريج المعهد بسنتين يحق له ان يقبل بالجامعة ويقبل خريج الجامعة بالدراسات العليا وهذا يرفع من مستوى الدراسات العليا الذين يعانون من مشاكل كبيرة”، لافتا الى ان “قبول الطلبة الاوائل في التعينات تلقائيا في الاقسام وقبولهم في الدراسات العليا سوف يرقى بالمستوى التعليمي”.

وتابع شكري، أن “المشروع تم تقديمه من قبل النائبين علي الشكري وفرهاد قادر وهناك دعم من اللجنة المالية والقانونية”، لافتا الى ان “وزارة التعليم العالي تعلن عن تعيين الطالب الاول على الكلية وليس على الثلاث الاوائل على اقسام الكليات، ولم يعمل به لعدم وجود درجات وظيفية”.

واكد شكري، ان “مشروع القانون الذي تم قراءة تم النص على عقوبات على المسؤول الاداري الذي لا يلتزم بتعيين الطلبة الثلاث الاوائل”، مشيرا الى انه “خلال الاسبوع المقبل سيتم طرح القانون امام مجلس النواب للقراءة الثانية بعد الانتهاء من ملاحظات اللجنة القانونية للمضي بالتصويت عليه في جلسات لاحقة”

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here