كنوز ميديا –
يسبب الإفراط في استعمال الهاتف المحمول كثيراً من المشاكل الصحية والنفسية والمادية، حتى إن الكتابة على الهاتف وحدها تسبب جملة من تلك الأضرار.
إذ ذكرت صحيفة El Periodico الإسبانية، أن الكتابة على الهاتف باستمرار قد تتسبب في الإصابة بمتلازمة “النص العنقي”، وهي حالة ناجمة على الوضعية السيئة التي يتم اتخاذها بطريقة غريزية خلال الكتابة على الهاتف.
وخلصت دراسة قام بها المركز الطبي لجراحة العمود الفقري وإعادة التأهيل في نيويورك، أن وضعية الكتابة على الهاتف تسبب مشاكل صحية عديدة، منها: الإصابة بالخلع الجزئي، وهشاشة العظام المبكرة، والتهاب المفاصل، وتوتر العضلات على مستوى الرقبة والظهر والكتف، ناهيك عن العاهات التي يمكن أن تصيب العمود الفقري.
وأوضحت الدراسة أن رأس الإنسان يزن في المتوسط أكثر من 5.5 كيلوغرام أثناء الوضع القائم والعمودي للجسم، لكن عندما تنحني الرقبة إلى الأمام يتضاعف ثقل الرأس على العنق حوالي خمس مرات، وبذلك، ووفقاً للمركز الطبي بنيويورك الذي يرأسه الدكتور “كينيث هانسراج”، فإن عملية ثني الرقبة حوالي 60 درجة إلى الأمام، ستضاعف وزن الرأس إلى حوالي 27 كيلوغراماً، وهذا ما يسبب العديد من المشاكل الصحية.
وفي هذا الإطار، يكمن الحل المثالي لهذه العادة في رفع اليدين أثناء استخدام الهاتف، لأنه من الضروري أن نسعى دائماً لأن يكون الهاتف في نفس مستوى الرأس، كي لا نضطر لحني رقبتنا.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن نجد في الأسواق أدوات تحتوي على مقبض بإمكانها تسهيل اتخاذ الوضعية الصحيحة عند استخدام المحمول.ml

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here