كنوز ميديا/بغداد..

وجه وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الثلاثاء، دعوة لنظيره السويسري ديديه بوركهالتر لزيارة بغداد، مطالبا إياه بالعمل على إطلاق أموال عراقية مجمدة في بنوك سويسرية تقدر بمليار دولار، فيما وعد بوركهالتر بإرسال مساعدات إنسانية إلى العراق عبر الأمم المتحدة.

وقال مكتب الجعفري في بيان ، إن الأخير “التقى وزير خارجية سويسرا على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التي تقام أعمالها في مدينة جنيف السويسرية”، مبينا أنه “جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين بغداد وبيرن، وسبل ترسيخها في إطار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين”.

ودعا الجعفري، وفقا للبيان، الجانب السويسري إلى “تفعيل الاتفاقـية الاقتصادية الموقـعة بين البلدين عام 1977، وفتح سفارة سويسرا في بغداد”، مطالبا بـ”إطلاق أموال عراقية تـقدر بمليار دولار مجمدة في البنوك السويسرية”.

وأكد الجعفري أن “العراق يصر على الانفتاح وتوطيد العلاقات، والاستفادة من تجارب الآخرين، ويتطلع لتعزيز التعاون في تدريب الدبلوماسيين العراقـيين، وتسهيل منح سمات الدخول الفيزا بين بغداد وبيرن”، موجها “الدعوة لنظيره لزيارة العراق في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين”.

من جانبه، قال بوركهالتر إن “ما يهمنا هو كيفية إعمار العراق، والمساعدة في تحقيق الأمن والاستقرار”، مضيفا أن “سويسرا ترسل مساعدات إنسانية عبر الأمم المتحدة، ولدينا خبراء يعملون في مؤسسات الأمم المتحدة في العراق”.

وشدد على “أهمية وضع خطة جديدة تجارية، واقتصادية للتنمية والتعاون والاستثمار بين البلدين”، مبينا أن “الوفد العراقي الذي زار سويسرا مطلع هذا العام بحث التعاون الأمني، ومواجهة الإرهاب، وزيادة التنسيق الأمني والاستخباري مما سيساهم في تسهيل منح سمات الدخول الفيزا بين سويسرا والعراق”

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here