ظريف: تركيا ذاكرتها ضعيفة وتنكر الجميل، وسياسية السعودية شاذة

0
43 views

 كنوز ميديا – متابعة 

وصف وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف تركيا بأنها جارة ذاكرتها ضعيفة وتنكر الجميل، معتبراً في الوقت ذاته أن السعودية غرقت في مستنقع اليمن واصفاً السياسة السعودية في المنطقة بـ”الشاذة”.

وانتقد ظريف في مقابلة أجرتها معه صحيفة ” إيران”، المواقف اللامسؤولة للحكومة التركية في الآونة الأخيرة تجاه طهران، واضاف:”أنظروا إلى تركيا، فهي إلى أي مستوى وصلت؟ هذا في حين أننا نشفق على حكومة هذا البلد، ويبدو أن ذاكرة أصدقائنا ضعيفة، حيث يتّهمون الجمهورية الإسلامية بالطائفية وكأنهم تناسوا موقفنا في ليلة حدوث الانقلاب العسكري الأخير وكيف أننا بقينا نتابع الأوضاع حتى الصباح رغم أنها ليست حكومة شيعية. إن ذاكرتهم ضعيفة وينكرون الجميل الذي قدمه لهم من يؤازرهم ويتعامل معهم بمودة”.

واعتبر الوزير الايراني أن التحالف الدولي ضد “داعش” هو تحالف بين الفاشلين، وقال: :هذه البلدان المؤثرة على الساحة قد باءت مساعيها بالفشل، فهي بلدان لها تأثيرها لكن سياساتها وصلت إلى نفق مظلم، وفي أحد اللقاءات التي أجريت معي سابقاً قلت إن التحالف الدولي ضد داعش هو تحالف التوابين، ولكنني اليوم أؤكد لكم بأنه تحالف الفاشلين؛ فجميع الأطراف التي فشلت في منطقتنا قد بادرت إلى تشكيل تحالف ولا يتوقفون عن التصريحات المتتالية، وأعتقد أنه ليس من الحري بنا إعارة أهمية لها، فلو كانت أوضاعهم رصينة لانتهجوا سلوكاً آخر”.

كذلك تطرق الوزير ظريف إلى العدوان السعودي على الشعب اليمني، واوضح، من قدم الدعم لداعش والنصرة قد واجه فشلاً ذريعاً، وحذرنا السعودية من السياسة الخاطئة التي تنتهجها قبال اليمن قبل أن تقدم على تنفيذها بشكل عملي، وأكدنا لها بأن الحرب ليست سبيلاً صائباً في التعامل مع الملف اليمني، وقلنا لساسة الرياض أن لا يفعلوا ذلك فهناك أساليب عقلانية في هذا المضمار.

وأضاف ظريف:”السعوديون لم يصغوا لنصائحنا، لذلك وقعوا اليوم في مستنقع حرب اليمن، ولكنهم مع ذلك بدل أن يصلحوا سياساتهم الشاذة لأجل أن ينتشلوا أنفسهم من هذا الوحل الذي علقوا فيه، نجدهم يتهجمون على إيران”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here