كنوز ميديا –
يدور سيل من الأسئلة في مخيلتنا حول الموت، خصوصاً في اللحظات التي تلي توقف القلب عن النبض، الأمر الذي يجهله البشر إلى الآن وقد يظل مجهولاً إلى الأبد، ولكن عالم بريطاني اكتشف من خلال دراسة أجراها أن الوعي يستمر دقائق عدة بعد توقف القلب.
ونقلت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية عن رئيس جامعة “ساوثامبتون” سام بارنيا قوله إنه وجد دليلاً إلى استمرار الوعي دقائق عدة بعد توقف القلب، الأمر الذي كان يعتبره الباحثون ضرباً من الخيال.
وأوضح بارنيا أنه أجرى دراسته على 2060 شخصاً تعرضوا إلى توقف القلب، قبل أن يستجيبوا للإنعاش بنجاح في 15 مستشفى في المملكة المتّحدة والولايات المتحدة والنمسا، مشيراً إلى أنه اعتمد منهجاً دقيقاً لاستبعاد جميع الحالات المبنية على العاطفة.
وأظهرت النتائج أن 40 في المئة من الذين استجابوا للإنعاش (330 شخصاً) كانوا واعين خلال الفترة التي توقف فيها القلب عن الخفقان.
وقال بارنيا إن “الوعي لا يتلاشى في الدقائق الأولى بعد الوفاة”، لافتاً إلى أنه “من المسلّمات أن الدماغ يتوقف عن العمل خلال 20-30 ثانية من توقف القلب، لكن الوعي استمر ثلاث دقائق لدى الـ330 شخصاً”.
وأضاف الباحث البريطاني أن “39 في المئة من الـ330 شخصاً، قالوا إنهم كانوا واعين، لكنهم لم يتذكروا الأحداث، ما يشير إلى وجود المزيد من الذين مروا بهذه الحال، والذين امتلكوا نشاطاً عقلياً في البداية، لكنهم فقدوا هذه الذكريات إما بتأثير الدماغ أو الأدوية المهدئة”.
وأشار بارنيا إلى أن “الذين استجابوا للإنعاش لكنهم لم يكونوا واعين، أوضحوا أنهم كانوا يشعرون بالخوف أو الغرق، بينما شعر 13 في المئة أنّهم انفصلوا عن أجسادهم، وذكر عدد مماثل أنهم أحسوا بالارتفاع”.ml

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here