كنوز ميديا/بغداد..

وصف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي اليوم زيارة وزير خارجية السعودية عادل الجبير الى بغداد يوم امس بــ ” المتاخرة” لافتا الى انها لا تخلو من ايجابية .

شنكلي في حديث قال ان , زيارة وزير خارجية السعودية متاخرة جدا , ولكن تحمل في طياتها الكثير من المعاني , مبينا ان” هناك تغيير واضح في سياسة بعض الدول ,خاصة بعد وصول دونالد ترامب للبيت الابيض .

واضاف ان ” هناك مشتركات وخلافات بين العراق والسعودية, مضيفا ” يمكن من خلال المشتركات حل جميع الخلافات وبدء صفحة جديدة بين البلدين مبنية على التعاون واحترام السيادة والمصالح المشتركة .

ولفت الى ان ” زيارة الجبير الى بغداد ستكون بداية لزيارات اخرى ستعقبها , وستنتج عنها زيارات لمستويات اعلى في المرحلة المقبلة ,تسهم في حل الاشكالات بين البلدين .

وعن الضربات الجوية العراقية داخل الاراضي السورية , اشار شنكالي الى ان ما قام به العراق من خلال توجيه ضربة جوية موجعة للعدو الداعشي داخل الاراضي السورية تعتبر نقطة ايجابية ومهمة في الحاق داعش المنهزم الى العمق السوري , مؤكدا ان” هناك تنسيق بين بغداد ودمشق على توجيه تلك الضربات احتراما لسيادة البلدين .

وشهدت العلاقة بين العراق والسعودية توتراً منذ أشهر على خلفية تصريحات مسؤوليها وآخرها في 22 من تشرين الثاني الماضي عندما قال وزير الخارجية عادل الجبير أن مشاركة قوات الحشد الشعبي في معارك تحرير الموصل قد تؤدي إلى “كارثة”، على حد تعبيره.

ودعا الجبير، الحكومة العراقية إلى استخدام الجيش العراقي وأهالي المناطق المراد تحريرها بمعزل عن ” الحشد الشعبي” في حربها ضد داعش.

وردت وزارة الخارجية العراقية على تصريحات الجبير ووصفتها “بلا قيمة”.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد وصل الى العاصمة بغداد صباح يوم امس السبت  في زيارة مفاجأة وغير معلنة.

وتعد هذه الزيارة هي الاولى لوزير خارجية سعودي يزور بغداد منذ غزو النظام السابق للكويت عام 1990.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here