كنوز ميديا/بغداد..

يشارك وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان ووزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني في المؤتمر الوزاري العربي بشأن “الإرهاب والتنمية الاجتماعية: أسباب ومعالجات”، والذي يعقد برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

وقال سفير العراق لدى مصر والمندوب الدائم في جامعة الدول العربية، حبيب محمد هادي الصدر في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية ، إن “العراق مهتم جدا بهذا المؤتمر الذي يعبر عن رغبة الشعوب العربية في التصدي للارهاب الذي يعاني منه الجميع واصبح ظاهرة عالمية”.

وأضاف الصدر أن “الإرهاب يعد اهم التحديات التي تواجه الحكومات العربية وهو مثل  الطاعون الذي ينتشر بطريقة اخطبوطية ويستدعي ذلك تضافر جهود جميع الدول العربية والعالم لتجفيف منابعه الفكرية واستئصاله”، لافتاً إلى ان “العراق حقق خلال الايام القلائل انتصارات كبيرة وهو على مشارف تحرير الجانب الايمن من الموصل بعد أن تم تحرير مطار الموصل وعدد كبير من الاحياء المهمة”.

ويشارك في المؤتمر أيضا مجلس وزراء الداخلية العرب والبرلمان العربي وممثلو وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة والمنظمات العربية المتخصصة بالإضافة إلى ممثلي منظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص.

ويناقش المؤتمر عددا من المحاور حول الإرهاب وأثره على التنمية الاجتماعية والحفاظ على النسيج المجتمعي، والعلوم الاجتماعية والخطاب الديني في مواجهة الإرهاب، ودعم الشباب والأسرة لمواجهة الفكر المتطرف، والمجتمع المدني والقطاع الخاص بصفته شريكاً رئيسا للقضاء على الإرهاب.

وسيركز المؤتمر، طيلة يومي الأثنين والثلاثاء، على الأسباب الاجتماعية التي أدت إلى تنامي آفة الإرهاب وانعكاساته على الأمن والاستقرار في المجتمعات خاصة على الصعيد الاجتماعي وكيفية معالجته، بالإضافة إلى مناقشة الجهود الإقليمية والدولية .

 وعلى صعيد الجامعة العربية لمكافحة الإرهاب وذلك من خلال متابعة تنفيذ الاتفاقيات العربية والستراتيجيات في مجال مكافحة الإرهاب وأيضا من خلال متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمم العربية ومجالس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، وستتم مناقشة تجارب عدد من الدول العربية في مجال مكافحة الإرهاب.

ويهدف المؤتمر إلى الوصول إلى تصور شامل حول كيفية القضاء على الإرهاب وسيتم إصدار “إعلان وزاري” في هذا الصدد في ختام أعمال المؤتمر، كما أنه سيتم رفع هذا الإعلان إلى القمة العربية المقبلة في الأردن بنهاية الشهر المقبل. انتهى / 25

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here