Haradh, SAUDI ARABIA: A general view shows a new plant inaugurated 22 March 2006 in Haradh, about 280 kms (170 miles) southwest of the eastern Saudi oil city of Dhahran, launching a project adding 300,000 barrels of oil to the kingdom's daily production capacity. The facility which was opened today in a ceremony attended by Saudi Oil Minister Ali al-Nuaimi was completed in January, ahead of schedule, the company said. Approximately 160 kms (100 miles) of new pipeline and extensions will transport crude and gas products to processing facilities further north in the Eastern Province, a statement said. Saudi Arabia, the world's top crude producer and exporter, currently pumps around 9.5 million bpd of oil and has a production capacity of around 11 million bpd. AFP PHOTO/STR (Photo credit should read -/AFP/Getty Images)

كنوز ميديا/ بغداد..

يدرس عملاق النفط السعودي “أرامكو”، المملوك للدولة، طرح أسهم مخفضة لمواطني المملكة، وذلك في إطار طرح عام أولي قد يكون الأكبر في العالم، حسبما نشرته وكالة “بلومبرغ”.

ونقلت الوكالة الاقتصادية عن مصادر مطلعة أن “أرامكو”، التي تعد أكبر شركة نفط في العالم، تبحث طرق صياغة وهيكلة عملية بيع الأسهم ليتمكن المستثمرون المحليون من شراء أسهم بسعر أقل من شرائها عند طرحها في الأسواق العالمية.

وأضافت المصادر أن عملاق النفط السعودي يدرس مسألة إدراج أسهمه في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وآسيا، إضافة للرياض. ويخطط لاختيار بنوك محلية لتقديم المشورة بشأن عملية الطرح في المملكة.

وبحسب المصادر لم يصدر بعد القرار النهائي بشأن سعر السهم أو مكان طرحه، فيما رفض المتحدث باسم شركة “أرامكو” التعليق على أية شائعات أو تكهنات بهذا الخصوص.

وتعتزم السعودية طرح حصة في شركة “أرامكو” تقدر بنحو 5% للاكتتاب وذلك في إطار خطة اقتصادية “رؤية 2030” أطلقها ولي ولي العهد محمد بن سلمان تهدف لتنويع الاقتصاد والابتعاد عن النفط. وتهدف الخطة لإنشاء أكبر صندوق سيادي في العالم تقدر قيمته بنحو تريليوني دولار.

وعادة تطرح الرياض أسهم الشركات المملوكة للحكومة بقيمة اسمية تبلغ حوالي 10 ريالات (2.67 دولار) للسهم، وذلك باعتبارها وسيلة لإعادة توزيع الثروة لمواطني المملكة. ووافقت هيئة السوق المالية في المملكة العام الماضي على قواعد تسمح للمستثمرين الأجانب الاشتراك في الاكتتابات العامة.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here