كنوز ميديا –
من المهم أن نشجّع أطفالنا فيما يقومون به وتحفيزهم لتقديم الأفضل، ولكن حديثًا تم إجراء دراسات وجدت بأن المديح المبالغ قد يعود بأثر سلبي على الطفل، تابع لتعرف التفاصيل.
مديح الأهالي لأطفالهم هو أمر تمارسه الكثير من العائلات، ولكن قد نكون نمارسه بطريقة خاطئة حسب هذه الدراسة التي تم نشرها في موقع Science Direct، والتي أظهرت أن المديح الزائد سيضعف ذكاء طفلك.
الدراسة صنّفت طريقة تفكير الأطفال إلى صنفين، الصنف الأول هم الأطفال الذين يمتلكون ذكاءً ثابتًا وأطفال آخرين يمتلكون ذكاء متزايد ومتنامي، وطريقة معاملة الطفل تؤثر في تكوّن طريقة تفكيره.
التجربة التي قام بها الباحثون في هذه الدراسة هي مراقبة ردود فعل الدماغ عند تعريض الطفل ذو ال 7 سنوات للعبة أطفال، وخلال مراقبتهم للأطفال وجدوا أن الطفل إذا أخطأ في بداية اللعبة يزيد تركيز دماغه وعمله بشكل كبير، وذلك بهدف اكتشاف سبب الخطأ ومحاولة تصحيحه.
وقد ربط الباحثون بين هذه التجربة وبين طريقة تربية الأطفال، وكانت توجيهاتهم هي أن تركّز أكثر على جهد طفلك بدلًا من النتائج والمديح، فلو مدحت طفلك مثلًا لحصوله على تقدير امتياز، يبدأ الطفل يكوّن طريقة تفكير ثابتة، ولكن لو قلت له “يبدو أن هذه نتائج تعبك طوال الفصل، ممتاز” فبهذا تنبه الطفل للطريقة التي أوصلته لهذا، وهذا يحفّز الطفل على التفكير أكثر.ml

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here