كنوز ميديا – وقع وزير النفط جبار علي اللعيبي مع نظيره الإيراني بيجين زنكنه على مذكرة للتفاهم وتضمنت ، تشكيل اللجان المشتركة لحسم عدد من الملفات المهمة ، منها ملف الحقول المشتركة بين البلدين وبما يحقق الاستثمار الامثل لها ولجنة لدراسة امكانية مد انبوب لنقل النفط الخام العراقي من حقول كركوك عبر الاراضي الايرانية ولجنة لدراسة نقل النفط العراقي من البصرة الى عبادان .
وذكر بيان لوزارة النفط حصلت وكالة [كنوز ميديا] على نسخة منه، اليوم ان” المذكرة نصت ايضا على استمرار التعاون في مجال تزويد محطات الطاقة الكهربائية بالغاز الإيراني ، ودعوة الشركات الايرانية للاستثمار في قطاع النفط والغاز والمشاركة في تأهيل البنى التحتية للمنشاءات النفطية والغاز ومصنع البتروكيمياويات في البصرة”.
وأبدت ايران بحسب البيان ” استعدادها لمنح الطلبة العراقيين زمالات دراسية في التخصصات النفطية “.
وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي” بعد انتهاء المباحثات ، بانها كانت إيجابية ومثمرة حيث حرص الجانبان على تفعيل افاق التعاون المشترك بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة فضلا عن تنسيق المواقف في منظمة الاوبك لتحقيق التوازن المطلوب في الاسواق النفطية العالمية وبما يدعم اسعار النفط “.
من جهته قال وزير النفط الإيراني بنغين زنكنة ان ” الجانبين عقدا اجتماعا موسعا لبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك والخاصة بتطوير الصناعة النفطية والغازية والحقول الحدودية المشتركة بين البلدين وتنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية المهمة وبما يعزز من فرص التعاون الامثل بين البلدين كذلك أبدى الوزير الإيراني ارتياحه لتحسن اسعار النفط في الاسواق العالمية بعد قرار الاوبك بتخفيض الانتاج” .
يذكر ان الوزير الايراني وصل بغداد على رأس وفد رفيع تستغرق يوما واحدا ، وكان في استقباله وزير النفط جبار اللعيبي وعدد من السادة المسؤولين في وزارة النفط.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here