كنوز ميديا – تقارير 

كان للقرار الاخير الذي اتخذه ترامب والذي منع من خلال عدد من الدول من الدخول الى امريكا ردات فعل كثيرة وسنعرض في ما يلي كيفية تناول الصحف العالمية الناطقة باللغة الانكليزية لهذا القرار.

الاندبندنت: غضب واحتقان يجتاحان العالم

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية اليوم الأحد في تقرير للكاتب اندريو بونكومبي: إن الحظر الذي أعلنه دونالد ترامب على اللاجئين الذين يدخلون أمريكا تسبب بحالة من الفوضى والارتباك والغضب في جميع أنحاء العالم، حيث تمّ إعادة بعض الأشخاص من رحلات كانت متجهة إلى أمريكا بينما اعتقل آخرون لدى وصولهم إلى المطارات الأمريكية.

وعلقت الصحيفة على الإجراء الذي قام به ترامب بشكل تهكمي بالقول (لقد نفى السيد ترامب الإجراء التنفيذي الذي شرّعه قانوناً لحظر المسلمين)، لكنه قال: (هذا يعمل على نحو جيد للغاية).

ونقلت الصحيفة البريطانية عن بيتسي فيشر الذي يعمل في مشروع المساعدة الدولية للاجئين قوله “هذا إعلان خيانة للقيم الأمريكية التي هي في الأساس كان يجب أن ترحب بأولئك المهاجرين، برنامج الولايات المتحدة للاجئين ضروري للعلاقات الخارجية الأمريكية والأمن القومي، والتخلي عن اللاجئين يعني التخلي عن قيادة الإنسانية الأمريكية “.

الغارديان: مطارات أمريكا على خط المواجهة بعد حظر السفر وانتشار الفوضى والاحتجاجات

أما صحيفة الغارديان البريطانية فقد قالت في مقال تحليلي لها نشر اليوم الأحد أن اثنين من أعضاء الكونغرس من الديمقراطيين، وهما جيري نادلر ونيديا فيلاسكيز، قد انخرطا في الاحتجاجات في أحد المطارات الأمريكية وذلك احتجاجاً على قرار ترامب الأخير، وهو مطار كينيدي، حيث تجمع المتظاهرون في ما لا يقل عن 10 مطارات رئيسية أخرى، بما في ذلك دالاس، مطار لوس انجليس وسان فرانسيسكو ودنفر وفيلادلفيا.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن المسافرين الذين لديهم جنسية مزدوجة بين بلدين وهم على اللائحة يمنعون أيضاً من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوماً، حيث إن القرار يوفر إعطاء الأولوية للأقليات الدينية في تلك البلدان الإسلامية، وقال ترامب: إن الولايات المتحدة في المستقبل ستمنح أولوية الدخول للاجئين المسيحيين.

وفي سياق آخر نقلت الصحيفة عن حاكم ولاية نيويورك اندرو كومو أن الآلاف من الأشخاص تجمّعوا في مطار كينيدي، وهم يهتفون “اسمح لهم بالدخول”، وسائقو سيارات الأجرة نظموا تجمعاً هناك معلنين رفضهم لقرار ترامب حيث تابع كومو قوله للغارديان “أنا لا أعتقد أنني كنت سأرى اليوم اللاجئين الذين فروا من البلدان التي مزقتها الحروب بحثاً عن حياة أفضل في أمريكا بهذا الحال، نحن أمة من الجسور، ولكن للأسف بعد قرار ترامب أمسينا أمة من الجدران“.

الاوبزرفر: احتقان عالمي بعد حظر دونالد ترامب المهاجرين

أما موقع الاوبزرفر الشهير فقد قال: إن قرار ترامب قد أثار سلسلة من ردات الفعل الغاضبة والأليمة في جميع أنحاء العالم حيث منع اللاجئين والمهاجرين من ركوب الطائرة إلى الولايات المتحدة.
ونقل الاوبزرفر عن سارة ولاستون، رئيسة لجنة مختارة الصحة العمومية أن ترامب يجب عليه عدم دعوتهم للتصدي لمجلس البرلمان وقالت إن “أولئك الذين يرغبون في أن يتودد لهم” ينبغي عليهم أن يفعلوا ذلك في مكان آخر .

التيلغراف القرار يشمل البريطانيين

وقالت هذا الصحيفة: إن قرار ترامب الجائر سيحظر المواطنين البريطانيين من السفر إلى أمريكا على جوازات السفر التي يمتلكونها إذا كان لديهم جنسية مزدوجة مع البلدان المستهدفة

تروث اوت: لقرار ترامب تبعات خطيرة

أما موقع تروث اوت فقد قال: إنه وبالإضافة إلى التعبير عن المخاوف التي ستستهدف المسلمين، فإن هناك الكثير من المظاهر التنفيذية التي ستنتج عن قرار ترامب حيث يعتبر قراره بأنه قد وضع الأساس القانوني لسياسة الهجرة، والذي يعد بأن يكون أكثر قرار معادٍ للمهاجرين في الذاكرة الحديثة، وهناك أمر آخر سينتج عن قراره وهو البدأ بعملية توسيع جدار الحدود الجنوبية، وهذا كله قد يمهد الطريق لفرض حظر محتمل على الأموال الفيدرالية في البلاد.

وورلد سوشاليست بعد أقل من أسبوع واحد على إدارة ترامب الآلاف يتظاهرون في البلاد

أما هذا الموقع فقد قال: إنه وبعد أسبوع واحد من تنصيب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، فإن الإجراءات والأوامر الصادرة عن الحكومة الجديدة الخاصة به توضح أن الطبقة العاملة يمكن أن تتوقع الأسوأ من السنوات الأربع القادمة، وهنا سنشهد تظاهرات بالآلاف ضدّ ترامب.

وتابع الموقع بالقول: إنه وفي قلب جدول ترامب ” أمريكا أولاً ” هو تصعيد كبير للعنف العسكري، وهذا ما يتجسد في حفل أداء اليمين الدستورية في يوم الجمعة لتعيينه الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس وزيراً للدفاع، وقع ترامب أمراً تنفيذياً “إعادة بناء الجيش” ، وترتيب آخر يوجه ماتيس لإعداد سياسة ترقية الترسانة النووية الأمريكية والاستعداد لصراع مع “المنافسين القريبين”، وهو مصطلح يشير عادة إلى الصين وروسيا، وبدأ هذه القرارات جميعاً يتجلى بالقرار الأول وهو منع دخول المسلمين من سبع دول.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here