كنوز ميديا/ بغداد …

.سجل سوق العراق للأوراق المالية ،الاحد ، أنخفاضا في عدد الأسهم بنسبة 26%خلال الأسبوع الماضي.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام في بيان تلقته”عين العراق نيوز”، أن “السوق سجل خلال الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من كانون الثاني الجاري خمسة جلسات لتداول في السوق النظامي وثلاث جلسات في السوق الثاني” مبينا ان “عدد الشركات المدرجة في السوق بلغ 97 شركة مساهمة، منها 70 شركة مدرجة في السوق النظامي و27 شركة مدرجة في السوق الثاني”.

وأوضح عبد السلام أن “أنواع وعدد الشركات المدرجة في السوق هي (الاتصالات 2، الصناعة 21، الزراعة 6، السياحة 10، الخدمات 9، الاستثمار المالي 6، تحويل مالي 11، تأمين 6)”.

وأضاف أنه “تداولت خلال جلسات الأسبوع الماضي أسهم (51) شركة في السوق النظامي وثلاثة شركات في السوق الثاني ليصبح عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم التزامها بتقديم الإفصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق (16) شركة، وبلغ عدد الأسهم المدرجة في السوق (9.527 ) تريليون سهم”.

وأكد عبد السلام أن “عدد الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي بلغت (36) مليار سهم مقابل (49) مليار سهم للأسبوع الذي قبله، كما بلغت قيمة الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي (25) مليار دينار مقابل (33) مليار دينار للأسبوع الذي قبله”.

أما عدد الصفقات المنفذة في الأسبوع الماضي قال مدير السوق المالية أنها “بلغت (2790) صفقة مقابل (3071) صفقة للأسبوع الذي قبله، وعن مؤشر السوق فأنه اقفل في أخر جلسة من الأسبوع بـ (709.240) نقطة”.

ومن تحليل بيانات التداول للأسبوع الماضي كشف عبد السلام، أن “السوق سجل انخفاض في عدد الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي بنسبة (26.10%) قياسا بالأسبوع الذي قبله، وأيضا سجل انخفاض في القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة للأسبوع الماضي بنسبة (23.96%) قياسا بالأسبوع الذي قبله ، بالمقابل ارتفع مؤشر السوق بنسبة (0.30%) عن إغلاقه للأسبوع الذثي قبله عندما أغلق على (707.11) نقطة”

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here